الجمعة 3 مايو / مايو 2024

"عقبة جديدة".. ما تأثير زيادة إيران لمخزون اليورانيوم عالي التخصيب؟

"عقبة جديدة".. ما تأثير زيادة إيران لمخزون اليورانيوم عالي التخصيب؟

Changed

نافذة لـ "العربي" حول زيادة مخزون اليورانيوم عالي التخصيب (الصورة: الأناضول)
إيران زادت مخزونها البالغ 60% من اليورانيوم النقي الانشطاري إلى 62.3 كيلوغرامًا، ارتفاعا من 55.6 كيلوغرامًا.

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران تواصل زيادة مخزونها من اليورانيوم عالي التخصيب، منتقدة إدارة طهران لتقييدها أنشطة الوكالة في مراقبة المنشآت والتحقق منها.

وبحسب تقرير تكشف عنه الوكالة كل 3 أشهر بخصوص أنشطة إيران النووية، فإن إيران زادت مخزونها البالغ 60% من اليورانيوم النقي الانشطاري إلى 62.3 كيلوغرامًا، ارتفاعًا من 55.6 كيلوغرامًا.

ولا يحق لإيران بموجب الاتفاق النووي الموقع في 2015، وما يجري في مفاوضات إحيائه، أن تمتلك بالداخل أكثر من 202 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بدرجة نقاء 3.67%، المسموح بها في الاتفاق لقيام إيران بتخصيب اليورانيوم.

تأثير على مفاوضات النووي

وفي هذا الإطار، قال إياد العناز الباحث في الشأن الإيراني: إن تصريحات الوكالة الذرية باتت تؤثر على مستقبل مفاوضات النووي، التي كان يؤمل أن يتم التوصل إليها في فيينا.

وأضاف العناز في حديث لـ"العربي" من عمّان، أن إعلان طهران عن إنشاء محطة بطاقة تقدر بـ 300 ميغاوط للطاقة الذرية، أثار حفيظة الوكالة الذرية الدولية، فضلًا عن قيام المسؤولين عن البرنامج النووي الإيراني باستخدام سلاسل متطورة تساعد على نسبة تخصيب اليورانيوم.

لا تركيز أميركي على النووي

واعتبر العناز، أن الإمكانيات لدى إيران لا تصل إلى إنتاج القنبلة الذرية حاليًا، لكن بالمجمل هناك ضغط دولي، وخاصة أن هناك تصعيدًا سياسيًا لعدم وجود أرضية لإحياء اتفاق جديد.

ونوه إلى أن "الموقف الأميركي الآن منصب على عدم تسليم إيران أسلحة لروسيا، ودعم الاحتجاجات الشعبية داخل إيران وتصعيد العقوبات على المسؤولين الإيرانيين المسؤولين عن قمع التظاهرات هناك".

وذهب العناز للقول: "إن السياسة التي تتبعها إيران هي سياسة التسويف والتعنت رغم إدراكها الكامل لحاجة الشعب الإيراني لرفع العقوبات عنه، وبالتالي فإن عدم التجاوب مع الوكالة الذرية الدولية ومع الغرب، يعطي مؤشرًا على اهتمام طهران بزيادة التخصيب".  

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close