الجمعة 3 مايو / مايو 2024

عقب أدائه اليمين الدستورية.. السيسي يؤكد ضرورة تعميق الحوار الوطني

عقب أدائه اليمين الدستورية.. السيسي يؤكد ضرورة تعميق الحوار الوطني

Changed

عبد الفتاح السيسي
أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على أولوية حماية وصون أمن بلاده القومي في محيط إقليمي ودولي مضطرب- الرئاسة المصرية
وعد الرئيس المصري باستكمال وتعميق الحوار الوطني خلال المرحلة المقبلة وتنفيذ التوصيات التي يتم التوافق عليها.

وعد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، بـ"استكمال وتعميق الحوار الوطني" بالبلاد، وتنفيذ توصياته.

وقال السيسي في خطاب ألقاه بعد أدائه اليمين الدستورية لولاية رئاسية جديدة، أمام مجلس النواب، وفق ما بثه التلفزيون الرسمي: "أتوجه بتحية شكر وتقدير لشعب مصر العظيم، صاحب الكلمة وصاحب القرار (..) على تجديد الثقة لتحمل مسؤولية قيادة وطننا العظيم لفترة رئاسية جديدة".

وأضاف: "أجدد معكم العهد على استكمال مسيرة بناء الوطن وتحقيق تطلعات الأمة المصرية العظيمة في بناء دولة حديثة ديمقراطية متقدمة".

وفي ملف الفترة المقبلة، تابع السيسي "على صعيد علاقات مصر الخارجية أؤكد أولوية حماية وصون أمن مصر القومي في محيط إقليمي ودولي مضطرب".

وأكد على "مواصلة العمل على تعزيز العلاقات المتوازنة مع جميع الأطراف في عالم جديد تتشكل ملامحه وتقوم فيه مصر بدور لا غنى عنه لترسيخ الاستقرار، والأمن، والسلام، والتنمية".

مواجهة الأزمات الاقتصادية

ووعد الرئيس المصري أيضًا على الصعيد السياسي بـ"استكمال وتعميق الحوار الوطني خلال المرحلة المقبلة وتنفيذ التوصيات التي يتم التوافق عليها.. على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها".

وكان السيسي قد دعا في أبريل/ نيسان 2022 إلى أول حوار وطني من نوعه منذ توليه الرئاسة عام 2014، وفي 5 يوليو/ تموز 2022، بدأ الحوار على مستوى مجلس أمناء معينين بإعداده، قبل أن ينطلق فعليًا في مايو/ أيار 2023، وأسهم في الإفراج عن سجناء في قضايا مرتبطة بالرأي وإجراءات مناقشات بشأن قضايا لا سيما اقتصادية بشكل غير مسبوق.

كما تعهد السيسي في خطابه اليوم بـ"تبني استراتيجيات تعظم من قدرات وموارد مصر الاقتصادية، وتعزز من صلابة ومرونة الاقتصاد المصري في مواجهة الأزمات مع تحقيق نمو اقتصادي قوي ومستدام ومتوازن".

كما قرر الرئيس المصري "تبني إصلاح مؤسسي شامل يهدف إلى ضمان الانضباط المالي وتحقيق الحوكمة السليمة من خلال ترشيد الإنفاق العام وتعزيز الإيرادات العامة".

إلى ذلك، شدد على "الاستمرار في استكمال إنشاء المدن الجديدة من الجيل الرابع مع تطوير المناطق الكبرى غير المخططة واستكمال برنامج سكن لكل المصريين الذي يستهدف الشباب والأسر محدودة الدخل".

وفي وقت سابق الثلاثاء، أدى السيسي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب (غرفة البرلمان الأولى) لولاية رئاسية جديدة تمتد 6 سنوات.

وفاز السيسي في انتخابات 2024، التي أجريت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بولاية تستمر حتى 2030، بقرابة 40 مليون صوت تمثل 89.6%، و"كانت أعلى نسبة مشاركة وتصويت في تاريخ الاستحقاقات الانتخابية في مصر"، وفق البيانات الرسمية آنذاك.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close