الجمعة 3 مايو / مايو 2024

عقب اتفاق استئناف العلاقات مع الرياض.. هذا ما سجله الريال الإيراني

عقب اتفاق استئناف العلاقات مع الرياض.. هذا ما سجله الريال الإيراني

Changed

فقرة تحليلية على شاشة "العربي" تتناول اتفاق عودة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران (الصورة: غيتي)
اتفقت إيران والسعودية أمس الجمعة على استئناف العلاقات بعد قطيعة دامت لسنوات، في خطوة قد تنطوي على تغيرات إقليمية كبرى.

عوّض الريال الإيراني اليوم السبت بعض الخسائر التي تكبّدها في الآونة الأخيرة مسجلًا ارتفاعًا تجاوز 6%، وسط احتمالات تقلص التوتر في المنطقة بعد اتفاق إيران والسعودية على استئناف العلاقات الدبلوماسية.

واتفقت إيران والسعودية أمس الجمعة على استئناف العلاقات بعد قطيعة دامت لسنوات، في خطوة قد تنطوي على تغيرات إقليمية كبرى.

وانتهت مفاوضات بين الطرفين عقدت في الصين، باتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، وإعادة فتح سفارتيهما خلال مدة أقصاها شهران.

كما تضمن الاتفاق التأكيد على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وتفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما والموقعة عام 2001.

رحلة هبوط الريال

وقد أشار موقع الصرف الأجنبي الإلكتروني "بونباست دوت كوم"، إلى أن الريال سجل اليوم السبت 447 ألفًا مقابل الدولار في السوق الحرة غير الرسمية، مقارنة مع 477 ألفًا يوم الجمعة. وقال موقع "بازار 360 دوت كوم" إن سعر الريال بلغ 446500 مقابل الدولار.

وفي أواخر فبراير/ شباط الماضي، هبط الريال إلى مستوى قياسي عند 601500 للدولار. ولكنه عاد للارتفاع في مارس/ آذار الجاري، بعد تراجع التوتر بشأن البرنامج النووي الإيراني على ما يبدو، مع زيارة رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إلى طهران.

وتوقفت المحادثات بين إيران والقوى العالمية، والتي هدفت لكبح برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات منذ سبتمبر/ أيلول، مما أدى إلى تراجع آفاق الاقتصاد الإيراني.

كما كان الريال فقد ما يقرب من 30% من قيمته منذ بدء الاحتجاجات على مستوى البلاد في سبتمبر، بعد وفاة الشابة مهسا أميني في أثناء احتجاز الشرطة لها.

ويحاول الإيرانيون، مع ارتفاع معدل التضخم السنوي إلى أكثر من 50%، حماية قيمة مدخراتهم عن طريق شراء العملات الأجنبية أو الذهب.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة