الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

في ظل الاحتجاجات والعزلة الدولية.. الريال الإيراني يواصل تدهوره

في ظل الاحتجاجات والعزلة الدولية.. الريال الإيراني يواصل تدهوره

Changed

تقرير لـ"العربي" عن استمرار انهيار الريال الإيراني أمام الدولار الأميركي (الصورة: غيتي)
يلجأ الإيرانيون إلى شراء الدولار والعملات الصعبة الأخرى أو الذهب لحفظ مدخراتهم وسط الانهيار المتلاحق لاقتصادهم.

تراجعت العملة الإيرانية لأدنى مستوى لها أمام الدولار في السوق غير الرسمية، اليوم الأحد، مع تزايد عزلة طهران.

وكشف موقع أسعار الصرف الأجنبية "بونباست دوت كوم" بأن الدولار سجل 601500 ريال في السوق الإيرانية غير الرسمية اليوم بالمقارنة مع 575 ألف ريال أمس السبت و540 ألف ريال يوم الجمعة.

وتلوم السلطات الإيرانية في تدني قيمة العملة "مكيدة الأعداء" لزعزعة استقرار الجمهورية الإسلامية بعد أشهر من الاضطرابات التي أشعلتها وفاة مهسا أميني وهي رهن احتجاز الشرطة في 16 سبتمبر/ أيلول الماضي.

"ضغوط متزايدة على طهران"

ويخشى المسؤولون الإيرانيون من أن يشعل الشقاء الاقتصادي شرارة المزيد من الاحتجاجات في وقت تواجه فيه إيران ضغوطًا غربية متزايدة بسبب قضايا مثل "القمع الوحشي" للاضطرابات وبرنامجها النووي وحرب أوكرانيا التي تقول دول غربية إن روسيا استخدمت طائرات مسيرة إيرانية فيها.

وتنفي إيران إمداد روسيا بالطائرات المسيرة لتستخدمها في حرب أوكرانيا.

ويلجأ الإيرانيون الذين يواجهون احتمال تفاقم الضائقة الاقتصادية إلى الدولار والعملات الصعبة الأخرى أو الذهب لحفظ مدخراتهم وسط تضخم تجاوز 53% وارتفاع في الأسعار.

ولتهدئة السوق وتخفيف الطلب على الدولارات، رفع البنك المركزي أمس السبت حظرًا على مكاتب الصرافة الخاصة التي تبيع العملات الصعبة.

ويحدث هذا على الرغم من تعيين محافظ جديد للبنك المركزي مع نهاية العام الماضي. لكن رئيس البنك الجديد محمد رضا فرزين رفض قيمة الدولار الحالية المعروضة في السوق وأكد البدء في عمل مركز لتبادل العملات الأجنبية بهدف تقليل تقلبات سعر الصرف.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close