الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

عقوبات أوروبية جديدة على روسيا.. فرار 1,4 مليون طفل من أوكرانيا

عقوبات أوروبية جديدة على روسيا.. فرار 1,4 مليون طفل من أوكرانيا

Changed

تقرير حول فرار اللاجئين من أوكرانيا (الصورة: غيتي)
قالت "اليونيسيف" إن حرب أوكرانيا باتت تحوّل طفلاً واحدًا إلى لاجئ كل ثانية، فيما وافق الاتحاد الأوروبي على فرض سلسلة عقوبات جديدة على روسيا.

أعلنت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، فرار نحو 1,4 مليون طفل من أوكرانيا منذ بداية الهجوم الروسي في 24 فبراير/ شباط، حيث باتت حرب أوكرانيا تحوّل طفلًا واحدًا إلى لاجئ كلّ ثانية.

وقال المتحدث باسم "اليونيسف" جيمس إلدر لصحافيين في جنيف: "في المعدّل، وكل يوم على مدى الأيام العشرين الأخيرة في أوكرانيا، تحوّل أكثر من 70 ألف طفل إلى لاجئين"، أي ما يعادل 55 طفلاً كل دقيقة "أو تقريبًا طفل واحد كل ثانية".

سلسلة عقوبات أوروبية جديدة  

على صعيد آخر، وافق الاتحاد الأوروبي رسميًا اليوم الثلاثاء، على فرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب حربها على أوكرانيا، تشمل حظرًا على الاستثمارات في قطاع الطاقة الروسي وصادرات السلع الكمالية وواردات منتجات الصلب.

ومن المقرر أن تدخل العقوبات الجديدة حيز التنفيذ بعد نشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي في وقت لاحق اليوم.

وتشمل العقوبات أيضًا تجميد أصول المزيد من أرباب الأعمال الذين يدعمون الدولة الروسية، ومنهم مالك نادي تشيلسي الإنكليزي لكرة القدم رومان أبراموفيتش.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان اليوم: إن العقوبات تشمل "حظرًا بعيد المدى على الاستثمارات الجديدة في قطاع الطاقة الروسي".

وقال مصدر في الاتحاد الأوروبي لـ "رويترز": إنّ الإجراء سيضر بشركات النفط الروسية الكبرى، لكن سيظل بوسع الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي شراء النفط والغاز منها.

وأوضحت المفوضية الأوروبية أنه سيتم أيضًا فرض حظر كامل على المعاملات مع بعض الشركات الروسية المملوكة للدولة، والمرتبطة بالمجمع الصناعي العسكري للكرملين.

وتوصل الاتحاد الأوروبي الإثنين، إلى اتفاق مبدئي بشأن العقوبات الجديدة، ولم يشهد أي اعتراضات قبل الموعد النهائي المتفق عليه.

وقالت المفوضية الأوروبية إن: التقديرات تشير إلى أن الحظر على واردات الصلب الروسية، سيؤثر على منتجات بقيمة 3.6 مليارات دولار.

ولن يسمح لشركات تابعة للاتحاد الأوروبي بتصدير أي سلع كمالية تزيد قيمتها عن 300 يورو ومنها المجوهرات.

وصول نحو 300 شخص إلى زابوريجيا

ومتابعة لعلميات الإجلاء، قال مجلس مدينة ماريوبول الأوكرانية اليوم الثلاثاء، إن نحو 300 مدني من المدينة المحاصرة وصلوا إلى مدينة زابوريجيا، بعد أن غادروا في أول قافلة ناجحة لإجلاء السكان أمس الإثنين.

وقال مجلس المدينة: "كما كان متوقعًا غادرت نحو 160 سيارة ماريوبول أمس. وفي الساعة العاشرة وردت أنباء عن وصول نحو 300 من سكان ماريوبول إلى زابوريجيا".

وتفيد تقديرات رسمية أوكرانية بأن 200 ألف شخص على الأقل، في حاجة عاجلة للمغادرة من ماريوبول، فيما تنفي روسيا استهداف المدنيين.       

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close