الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

عقوبات بريطانية وأوروبية على ابنتي بوتين وابنة لافروف

عقوبات بريطانية وأوروبية على ابنتي بوتين وابنة لافروف

Changed

تقرير مفصل عن أهم العقوبات التي طالت روسيا وبوتين (الصورة: غيتي)
طالت عقوبات جديدة من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي ابنتي بوتين وابنة لافروف بحسب الحكومة البريطانية، فيما شملت الإجراءات الأوروبية قطاعات مختلفة.

بعد أن طالتهن العقوبات الأميركية، فرضت المملكة المتحدة، والاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، عقوبات على ابنتي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وابنة وزير الخارجية سيرغي لافروف على خلفية الهجوم على أوكرانيا.

وأكدت بريطانا أنها تريد الاقتصاص "من نمط الحياة الباذخ للأوساط المقربة من الكرملين".

وجاء في بيان للخارجية البريطانية أنه بموجب القرار، تمنع كاتيرينا تيخونوفا وماريا فورونتسوفا ابنتا بوتين من زوجته السابقة لودميلا، فضلًا عن إيكاتيرينا فينوكوروفا ابنة لافروف، من دخول الأراضي البريطانية مع تجميد أصولهن المحتملة فيها.

وكانت الولايات المتحدة اليوم، قد فرضت، يوم الأربعاء، حزمة جديدة من العقوبات على مصرفين روسيين والنخبة الروسية التي شملت السيدات الثلاث.

"لتشديد الخناق"

وقالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس اليوم: إنه "في إطار مجموعة السبع، نعمل مع الشركاء لوقف استخدام الطاقة الروسية ولتسديد ضربة إضافية لقدرة بوتين على تمويل غزوه غير القانوني وغير المبرر لأوكرانيا". وأضافت: "معًا، نشدد الخناق على آلة الحرب الروسية ونقطع مصادر أموال بوتين".

وفرضت المملكة المتحدة عقوبات على أكثر من 1200 من الأفراد والشركات، بينهم 76 أوليغارشيًا، منذ بدء الهجوم الروسي في فبراير/ شباط.

وكان الكرملين قد عبّر أمس الخميس، عن "دهشته" إزاء القرار الأميركي بفرض عقوبات على ابنتي بوتين، واصفًا الخطوة بأنها جزء من "سعار غربي" ضد روسيا.

الاتحاد الأوروبي

كما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس" الأميركية عن مسؤولين بالاتحاد الأوروبي، فرضه عقوبات على ابنتي بوتين في إطار حزمة جديدة من الإجراءات التي تستهدف الاقتصاد الروسي ورجال الأعمال والأقلية الحاكمة. 

وأدرج الاتحاد الأوروبي الأختين ماريا وكاترينا تيخونوفا في قائمته المحدثة للأفراد الذين يواجهون تجميدًا للأصول وحظر سفر إلى دول الاتحاد.

وتأتي الخطوة من الكتلة الأوروبية بعد ظهور أدلة على ارتكاب القوات الروسية عمليات قتل وتعذيب ضد مدنيين، لا سيما في مدينة بوتشا بضواحي العاصمة الأوكرانية كييف.

المصارف والفحم

وبالإضافة إلى العقوبات المفروضة على الأفراد، وافق الاتحاد الأوروبي، الجمعة، على فرض حظر على واردات الفحم من روسيا اعتبارًا من أغسطس/ آب المقبل، بالإضافة إلى حظر كامل للمعاملات على أربعة بنوك روسية رئيسية، تمثل 23% من حصة السوق في القطاع المصرفي الروسي.

وشملت العقوبات الأوروبية الجديدة حظر السفن المسجلة تحت العلم الروسي من الوصول إلى موانئ الاتحاد الأوروبي، باستثناء المنتجات الزراعية والغذائية والمساعدات الإنسانية والطاقة.

من جهته، قال جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي: "تم تبني هذه العقوبات عقب الفظائع التي ارتكبتها القوات الروسية في بوتشا وأماكن أخرى في أوكرانيا".

وأوضح أن الهدف من العقوبات "هو وقف السلوك المتهور واللاإنساني والعدواني من جانب القوات الروسية، وأن توضح لصناع القرار في الكرملين أن عدوانهم غير القانوني يأتي بثمن باهظ".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close