الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

دهشة روسية بسبب عقوبات أميركا على ابنتي بوتين.. من هما كاترينا وماريا؟

دهشة روسية بسبب عقوبات أميركا على ابنتي بوتين.. من هما كاترينا وماريا؟

Changed

نافذة على مواقف بايدن تجاه بوتين (الصورة: تويتر)
أوضح المتحدث باسم الكرملين أنه لا يستوعب استهداف ابنتي بوتين كاترينا وماريا بالعقوبات من قبل واشنطن، معتبرًا أنها امتداد لموقف "مسعور" .

عبّر الكرملين، اليوم الخميس، عن "دهشته" إزاء قرار الولايات المتحدة فرض عقوبات على ابنتي الرئيس فلاديمير بوتين، واصفًا الخطوة بأنها جزء من "سعار غربي" ضد روسيا.

وكانت واشنطن قد فرضت أمس الاربعاء حزمة عقوبات جديدة على موسكو، استهدفت مصارف ونخبًا روسية، وطالت ابنتي بوتين كاترينا (35 عامًا) وماريا (36) اللتين يعتقد المسؤولون الأميركيون أنهما يخفيان ثروة والدهما.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحافيين: "بالطبع نعتبر هذه العقوبات في حد ذاتها امتدادًا لموقف مسعور للغاية فيما يتعلق بفرض القيود على أي حال، النهج المستمر بفرض قيود على أفراد الأسرة يتكلم عن نفسه". وأضاف بيسكوف أن الكرملين لا يستوعب سبب استهداف ابنتي بوتين.

وعلق بيسكوف بالقول: "هذا شيء يصعب فهمه وتفسيره. لسوء الحظ، هذه هي نوعية الخصوم الذين علينا التعامل معهم".

كاترينا وماريا

ووفقًا للتفاصيل الواردة في القرار المتعلق بحزمة العقوبات الأميركية التي جرى الإعلان عنها أمس، تعمل ابنة بوتين كاترينا تيخونوفا مديرة تنفيذية في مجال التكنولوجيا ويسهم عملها في دعم الحكومة الروسية وصناعة الدفاع في البلاد.

وقالت الولايات المتحدة إن ابنته الأخرى ماريا فورونتسوفا تقود برامج تمولها الحكومة، وتلقت مليارات الدولارات من الكرملين لإجراء بحوث على الجينات والتي يشرف عليها بوتين شخصيًا.

ولطالما أبقى بوتين حياته الخاصة وأسرته بعيدًا عن دائرة الضوء. وغالبًا ما يرفض الكرملين الأسئلة المتعلقة بأسرته بحجة احترام حقه في الخصوصية.

زواج سابق

وابنتا بوتين هما من زوجته السابقة ليودميلا، والتي كانت تعمل كمضيفة طيران حين تزوجت بالرئيس الروسي الذي كان ضابطًا في الاستخبارات عام 1983، قبل أن ينفصلا بعد زواج استمر لمدة 30 عامًا. 

وفي تصريحات سابقة ونادرة للرئيس الروسي، أوضح بوتين أن ابنتيه تلقتا تعليمهما الجامعي في روسيا، وتتحدثان عدة لغات أوروبية وتعيشان في روسيا. 

وخلال مؤتمر صحافي عام 2019، رفض بوتين الإجابة مباشرة عن سؤال حول النفوذ التجاري المتنامي لبناته وعلاقاتهما بالحكومة، وقال: "أنا فخور بهما. وهما لا تشاركان في أي نشاط تجاري أو سياسي، وتحاولان أن تشقا طريقهما في مسار آخر". 

وفي مقابلة أخرى عام 2020، رفض بوتين الكشف عن معلومات حول عائلته بسبب "مخاوف أمنية" وفق ما صرح، وأكد الرئيس الروسي حينها أنه جد لأحفاد، لم يحدد عددهم، وأكد أنه سعيد بوجودهم، ويحظى بوقت ممتع برفقتهم كجد. 

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close