الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

علاج مرضى كوفيد ببلازما المتعافين.. منظمة الصحة "تحسم" الجدل

علاج مرضى كوفيد ببلازما المتعافين.. منظمة الصحة "تحسم" الجدل

Changed

لم تثبت عدة دراسات على بلازما من دماء متعافين من كوفيد-19 أي فائدة واضحة على المرضى
لم تثبت عدة دراسات على بلازما من دماء متعافين من كوفيد-19 أي فائدة واضحة على المرضى (غيتي)
ترتكز فكرة العلاج ببلازما دماء المتعافين من كوفيد-19 على أن الأجسام المضادة لفيروس كورونا الموجودة بها يمكنها أن تحيّد الفيروس وبالتالي تمنعه من التكاثر.

أوصت منظمة الصحة العالمية بعدم استخدام بلازما دماء المتعافين من كوفيد-19 في علاج المرضى، وقالت إنه لا يوجد دليل على أنها تحسن فرصهم في البقاء على قيد الحياة، أو تقلل الحاجة إلى التنفس الصناعي.

وترتكز فكرة العلاج ببلازما دماء المتعافين من كوفيد-19 على أن الأجسام المضادة لفيروس كورونا الموجودة بها يمكنها أن تحيد الفيروس وبالتالي تمنعه من التكاثر، وتوقف تلف الأنسجة لدى المرضى.

ولم تثبت عدة دراسات على بلازما من دماء متعافين من كوفيد-19 أي فائدة واضحة على المرضى، الذين يعانون من أعراض شديدة. وأوقفت دراسة أميركية في مارس/ آذار بعد أن أوضحت أنه من غير المرجح أن تساعد تلك البلازما المرضى، الذين يعانون من أعراض خفيفة أو متوسطة.

طريقة علاج "مكلفة"

وقالت منظمة الصحة العالمية يوم أمس الإثنين: إن هذه الطريقة في العلاج مكلفة، وتضيع الكثير من الوقت.

وأوضحت منظمة الصحة أن لجنة مؤلفة من خبراء دوليين أوصت بشدة بعدم استخدام بلازما من دماء متعافين من كوفيد-19 لعلاج المرضى الذين يعانون من أعراض بسيطة.

وارتكزت التوصية المنشورة في المجلة الطبية البريطانية على نتائج 16 تجربة شملت 16236 مريضًا بكوفيد-19 لا يعانون من أعراض شديدة.

يذكر أن مصر اعتمدت في مكافحتها الفيروس هذه الطريقة، حيث كانت وزيرة الصحة هالة زايد قد أعلنت في أغسطس/ آب الماضي البدء في تجربة العلاج باستخدام بلازما المتعافين لحالات الإصابة الحرجة.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close