الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

على مستوى الطوارئ.. الصحة العالمية: 5 ملايين سوداني يعانون الجوع

على مستوى الطوارئ.. الصحة العالمية: 5 ملايين سوداني يعانون الجوع

Changed

 هناك نحو 25 مليون شخص في السودان بحاجة إلى مساعدات إنسانية - الأناضول
هناك نحو 25 مليون شخص في السودان بحاجة إلى مساعدات إنسانية - الأناضول

أفادت منظمة الصحة بأنّ هناك نحو 25 مليون شخص في السودان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، "بينهم 18 مليون شخص يعانون الجوع الحاد".

أفادت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، بأن 5 ملايين شخص في السودان يعانون الجوع "في مستوى الطوارئ"، في وقت تتعالى التحذيرات من المجاعة في ظل استمرار المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وخلال مؤتمر صحفي، أشار ممثل منظمة الصحة العالمية في السودان، بيتر غراف إلى استمرار النزاع في البلاد منذ 10 أشهر، الأمر الذي جر السودان إلى "كارثة إنسانية كبيرة".

"أكبر أزمة نزوح داخلي في العالم"

ولفت إلى استمرار النزوح الجماعي للمدنيين مع استمرار انتشار الصراع إلى مناطق جديدة، مشيرًا إلى أن السودان "يشهد أكبر أزمة نزوح داخلي في العالم بـ8 ملايين شخص".

وأوضح أن النازحين غالبًا ما يجدون مأوى في المناطق المكتظة حيث لا يمكن الوصول إلى المياه والصرف الصحي والغذاء والخدمات الصحية الأساسية.

وذكر ممثل المنظمة أن نحو 25 مليون شخص في السودان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، "بينهم 18 مليون شخص يعانون الجوع الحاد، و5 ملايين يعانون الجوع في مستوى الطوارئ".

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023 يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربًا خلّفت أكثر من 13 ألف قتيل وما يزيد على 7 ملايين نازح ولاجئ، وفقًا للأمم المتحدة.

سوء تغذية 

وأظهر تحليل نشرته مبادرة "التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي" العالمية المشتركة بين 15 منظمة تابعة للأمم المتحدة ومؤسسات إقليمية، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، معاناة 5 ملايين و830 ألف شخص في السودان من انعدام أمن غذائي حاد، في الفترة بين أكتوبر/ تشرين الأول ونوفمبر/ تشرين الثاني عام 2023.

وقبل أيام حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" من احتمال معاناة 700 ألف طفل في السودان من أخطر صور سوء التغذية هذا العام، مع احتمال وفاة عشرات الآلاف.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد أكد الجمعة الماضية، أن ما من حل عسكري للصراع في السودان، مشددًا على ضرورة بذل الجهود لوقف الحرب في أقرب وقت.

وخلال مؤتمر صحافي عقده في نيويورك، أكد غوتيريش أن الأمم المتحدة تعمل مع الاتحاد الإفريقي والجامعة العربية من أجل وقف الحرب في السودان.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close