الإثنين 20 مايو / مايو 2024

غاز مسيل ودهس.. "أطباء السودان" تعلن حصيلة "مليونية 21 فبراير"

غاز مسيل ودهس.. "أطباء السودان" تعلن حصيلة "مليونية 21 فبراير"

Changed

مراسل "العربي" يكشف عن وصول المتظاهرين إلى أعتاب القصر الجمهوري في "مليونية" 20 فبراير (الصورة: غيتي)
كشفت "لجنة أطباء السودان" عن إجمالي الإصابات التي وقعت في "مليونية 21 فبراير"، حيث بلغت 159 بينها إصابتان بالرصاص الحي، وحالتهما مستقرة.

أعلنت "لجنة أطباء السودان" المركزية، اليوم الثلاثاء، أن إجمالي إصابات مظاهرات الإثنين "21 فبراير"، بلغت 159 إصابة بالخرطوم.

وأفادت اللجنة الطبية غير الحكومية في بيان، أن مجمل الإصابات التي تم حصرها في مظاهرات مليونية 21 فبراير/ شباط بلغت 159 إصابة بينها حالتان إصابة بالرصاص الحي، وحالتهما مستقرة.

وأضاف: "من بين الإصابات 27 إصابة في الرأس بعبوات الغاز المسيل للدموع، و9 حالات دهس بسيارات تتبع للقوات النظامية".

وذكر البيان أن الإصابات بمدن العاصمة الثلاث شملت "الخرطوم 63 إصابة، وفي مدينة بحري شمالي الخرطوم 66 إصابة، و30 إصابة بمدينة أم درمان غربي العاصمة".

والإثنين، خرج آلاف المحتجين للتظاهر مجددًا في العاصمة الخرطوم وعدد من مدن السودان، بدعوة من تجمع المهنيين السودانيين ولجان المقاومة (ناشطون في الأحياء)، تحت شعار "كسر القيد"، للمطالبة بالحكم المدني وإطلاق سراح المعتقلين.

وفي "مليونية 20 فبراير"، وصل المتظاهرون لأول مرة إلى أعتاب القصر الجمهوري وتحديدًا عند البوابة الجنوبية للقصر، بحسب ما أكد مراسل "العربي" في الخرطوم، رغم إطلاق القنابل الصوتية والقنابل المسيلة للدموع بشكل كثيف من قِبل قوات الشرطة.

اعتقال الناشطين

كذلك، تتهم قوى المعارضة ومنظمات حقوقية السلطات السودانية باعتقال قادة سياسيين وعشرات الناشطين في "لجان المقاومة".

وبحسب بيان صادر عن مجموعة من المحامين المناهضين للانقلاب، فإن "عدد المعتقلين (في حملة القمع الأمنية) تجاوز 200 شخص"، وفق "فرانس برس".

والإثنين، كشفت المحامية إنعام عتيق التي تتابع مع محامين آخرين قضايا المعتقلين إنّه "منذ مساء أمس (الأحد) وحتى الآن تم إطلاق سراح 41 معتقلًا".

بدوره، قال رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، الخميس: إن "البلاغات التي طالت بعض الأشخاص (يقصد توقيفهم) تمت بواسطة السلطات العدلية"، مشددًا على "استقلالية" هذه السلطات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close