الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

غضب في مصر بسبب ارتفاع أسعار اللحوم.. كم بلغ سعر الكيلوغرام الواحد؟

غضب في مصر بسبب ارتفاع أسعار اللحوم.. كم بلغ سعر الكيلوغرام الواحد؟

Changed

"العربي" يناقش أسباب ارتفاع اللحوم في مصر (الصورة: غيتي)
يتسبب ارتفاع أسعار اللحوم في مصر بغضب كبير على مواقع التواصل لا سيما مع اقتراب عيد الأضحى وسط خشية من تصاعد إضافي خلاله.

تثير أسعار اللحوم في مصر، غضبًا واسعًا من قبل الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تخطى سعر الكيلوغرام الواحد مبلغ 350 جنيهًا في بعض المناطق.

ونقلت صحيفة "المصري اليوم" عن نائب رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية في القاهرة، قوله إن "سعر اللحوم البلدية يتراوح ما بين 350 إلى 380 جنيهًا"، مشيرًا إلى "ارتفاع الأسعار في بعض المناطق الراقية لأكثر من 400 جنيه، وذلك بالنسبة للحوم المميزة"، في حين وصلت أسعار اللحوم المجمدة المستودرة إلى 220 جنيهًا. 

مخاوف قبل "الأضحى"

وبين نائب رئيس شعبة القصابين، هيثم عبد الباسط، أن سعر الـ 350 أو الـ 380 جنيهًا غير كاف للجزار، لأنه لا يحقق تكاليفه، مشيرًا إلى خروج قطاع كبير من الجزارين من المنظومة بسبب هذا الأمر.

وتنعكس نتائج هبوط الجنيه على سلة المواطن المصري الغذائية بالدرجة الأولى، حيث ناهزت نسبة التضخم 20% على الأقل.

وأفادت تقارير صحفية محلية، عن مخاوف من وصول سعر كيلوغرام اللحمة إلى 500 جنيه خلال عيد الأضحى القادم، الأمر الذي يعد سابقة في البلاد التي تشهد أزمة معيشية خانقة، حيث تراجع سعر عملتها المحلية منذ مارس/ آذار الماضي، بشكل تدريجي حتى اليوم، من متوسط 15.7 جنيهًا لكل دولار، وصولًا إلى 30 جنيهًا حاليًا.

ونقلت وسائل إعلام محلية أن بعض السكان في مناطق مختلفة، قاموا بحملات لمقاطعة الجزارين، وأصحاب بيع اللحوم، الأمر الذي فرض بعض التنزيلات في الأسعار، دون أن يحرك ذلك معدل الأسعار المرتفعة بشكل كبير. 

"الاحتكار والجشع"

وعزا رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء في مصر، محمود عسقلاني، خلال حديث سابق إلى "العربي" أسباب ارتفاع الأسعار، إلى "الاحتكار والجشع" لدى بعض التجار الكبار، الذين يسعون لتحقيق الأرباح الكبيرة على حساب المستهلك. 

وكشف من القاهرة، أن كيلو اللحم تخطى سعر كيلوغرام لحم النعام، الذي كان يعد من الأصناف الأغلى، ما يعد دليلًا على قدرة تجار اللحم البقري على الاحتكار، و"تعطيش السوق". 

وأشار عسقلاني إلى الأرباح الضخمة، التي يحققها تجار الأعلاف، الذين يقومون بشراء طن فول الصويا بـ600 دولار أميركي، أي ما يناهز 18 ألف جنيه مصري، ويقومون ببيعه مقابل 35 ألف جنيه. 

وبحسب تقارير وزارة التموين والتجارة الداخلية، فإن مصر تستورد ما بين 40 و50% من اللحوم، وهو ما يقارب مليوني ومائتي طن من اللحوم سنويًا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close