السبت 25 مايو / مايو 2024

غوتيريش يدعو العالم إلى جعل إفريقيا قوة عظمى في الطاقة المتجددة

غوتيريش يدعو العالم إلى جعل إفريقيا قوة عظمى في الطاقة المتجددة

Changed

"العربي" يسلط الضوء على قمة المناخ الإفريقي والتحديات التي تواجه القارة (الصورة: غيتي)
دعا الأمين العام للأمم المتحدة قادة مجموعة العشرين الذين سيجتمعون نهاية هذا الأسبوع في الهند إلى "تحمّل مسؤولياتهم" في مكافحة تغير المناخ.

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، العالم إلى جعل إفريقيا "قوة عظمى في مجال الطاقة المتجددة"، خلال كلمة ألقاها الثلاثاء في قمة المناخ الإفريقية.

وقال غوتيريش في القمة التي تستضيفها العاصمة الكينية نيروبي: "قد تكون الطاقات المتجددة المعجزة الإفريقية، يجب أن نعمل معًا حتى تصبح إفريقيا قوة عظمى في مجال الطاقة المتجددة"، داعيًا قادة مجموعة العشرين الذين سيجتمعون نهاية هذا الأسبوع في الهند إلى "تحمّل مسؤولياتهم" في مكافحة تغير المناخ.

ويشارك قادة دول وحكومات ومسؤولون في القطاع، إلى جانب آلاف الحاضرين في قمة نيروبي، فيما تسعى إفريقيا إلى تعزيز قدراتها في مجال الطاقة النظيفة.

وسيكون التحول إلى الطاقة النظيفة في الدول النامية أمرًا بالغ الأهمية، من أجل الحفاظ على هدف اتفاق باريس المتمثل في حصر الاحترار بـ"أقل بكثير" من درجتين مئويتين، مقارنة بعصر ما قبل الثورة الصناعية، و1,5 درجة مئوية إذا أمكن.

وكان غوتيريش قد ندد بسلسلة الانقلابات التي تشهدها القارة، قبل أيام، وقال الأمين العام للأمم المتحدة الخميس الماضي إن "الحكومات العسكرية ليست الحلّ" لمشاكل الدول بل "تفاقمها". وأضاف غوتيريش في حديث للصحافيين: إن "العديد من الدول تواجه تحديات عميقة في الحكم. لكن الحكومات العسكرية ليست الحلّ".

كما اعتبر غوتيريش أن الحكومات العسكرية "تزيد المشاكل سوءًا. فهي لا تستطيع حلّ الأزمة، بل يمكنها فقط أن تفاقمها".

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة "كلّ البلدان إلى إنشاء مؤسسات ديمقراطية ذات مصداقية ودولة القانون".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close