الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

"فراغ البيانات".. غوغل تتوقف عن إعطاء إجابات للأسئلة "السخيفة"

"فراغ البيانات".. غوغل تتوقف عن إعطاء إجابات للأسئلة "السخيفة"

Changed

تقرير (أرشيفي) ضمن برنامج "شبابيك" يعرض تطوير "غوغل" لأداة البحث المرئي (الصورة: غيتي)
دربت "غوغل" أنظمتها على اكتشاف الإجابات الخاطئة لبعض الأسئلة، وقللت تشغيل المقتطفات المميزة بنسبة 40% مع التحديث الجديد.

أعلنت شركة "غوغل" أنها ستتوقف عن تقديم إجابات سريعة للأسئلة "الغبية"، في الوقت الذي تسعى فيه إلى تحسين خدمة "المقتطفات المميزة" لمحرك البحث الخاص بها.

وبحسب صحيفة "الغارديان"، فـ"هذا يعني أنه يجب على المستخدمين رؤية إجابات أقل على أسئلة مثل "متى اغتال سنوبي أبراهام لينكولن؟"، والتي كانت خدمة البحث تستجيب لها، رغم أن اسم القاتل هو معلومة خاطئة". 

وقال رئيس قسم البحث في الشركة، باندو ناياك، في منشور مدونة معلنًا عن التغييرات: "من الواضح أن هذه ليست الطريقة الأكثر فائدة لعرض هذه النتيجة. لقد دربنا أنظمتنا على التحسين في اكتشاف هذه الأنواع من الافتراضات الخاطئة، وهي ليست شائعة جدًا، ولكن هناك حالات لا يكون من المفيد فيها إظهار مقتطف مميز. لقد قللنا من تشغيل المقتطفات المميزة في هذه الحالات بنسبة 40% مع هذا التحديث".

إشكالية المقتطفات

ولطالما كانت المقتطفات، التي تظهر أحيانًا كاستجابة مميزة للأسئلة المباشرة التي تطرح على محرك البحث "غوغل" حجر الزاوية في إستراتيجية الذكاء الاصطناعي للشركة. وتعمل التقنية  نفسها على تشغيل مكبرات الصوت الذكية والمساعدين الصوتيين، وتتيح لمحرك البحث تلبية طلبات البحث دون أن يضطر الزوار لدخول مواقع إلكترونية أخرى.

لكن المقتطفات التي يتم إنشاؤها تلقائيًا من محتويات مواقع إلكترونية، كانت أيضًا شوكة في خاصرة غوغل لفترة طويلة. فعام 2017، اتُهمت الشركة بنشر "أخبار كاذبة" بعد مقتطف مميز للاستعلام "هل يخطط أوباما لانقلاب؟"، مما أدى إلى قيام مساعدها الصوتي بإخبار المستخدمين بمرح: ربما يخطط أوباما في الواقع لانقلاب شيوعي" في نهاية ولايته عام 2016، بعد أن عثر على المعلومات على أحد المواقع. 

"فراغ البيانات"

وفي محاولة لمعالجة السبب الجذري لمثل هذه الأخطاء، تطرح "غوغل" أيضًا تحذيرات جديدة للأوقات التي يصطدم فيها مصطلح البحث بـ"فراغ بيانات" وهو سؤال قد لا توجد له إجابة جيدة.

وقال ناياك: "هذا لا يعني أنه لا توجد معلومات مفيدة متاحة، أو أن نتيجة معينة ذات جودة منخفضة. لكن هذه الإشعارات توفر المجموعة الكاملة من النتائج على الصفحة، ويمكن للمستخدم رؤية نتائج بحثه، حتى في حالة وجود الإشعار".

ويأتي هذا التحديث بعد أشهر من إعلان الشركة تطوير أداة البحث المرئي عن طريق دمج الصور مع الكلمات بميزات لغة جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي وقد أسموه "غوغل لينس". 

ويتيح هذا التحديث للمستخدمين تضييق عمليات البحث باستخدام النص. 

وكانت "غوغل" قد أدخلت إضافات على سطح المكتب، وفي متصفح "كروم" ما يسمح للمستخدمين باستخدام أي صورة أو مقطع فيديو عند تصفح الويب للعثور على نتائج البحث المرئية دون الحاجة إلى مغادرة علامة التبويب الخاصة بهم.

و"غوغل لينس" هو عدد من التطبيقات في تطبيق واحد تسهل على المستخدم معرفة معلومات عن أي شيء يراه سواء كان كتابًا أو مقطع فيديو. وهذا التطبيق هو أحد أهم تطبيقات غوغل المجانية وله مميزات أُخرى تساعد الطلاب والباحثين والسائحين.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close