الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

فرنسا.. ماكرون يُكلّف إليزابيث بورن بتشكيل الحكومة الجديدة

فرنسا.. ماكرون يُكلّف إليزابيث بورن بتشكيل الحكومة الجديدة

Changed

إضاءة حول المشهد السياسي الفرنسي بعد إعادة انتخاب ماكرون رئيسًا للبلاد (الصورة: تويتر)
أعلن ماكرون قبل أسبوع خلال زيارته برلين أنه اختار اسم رئيس الوزراء المقبل، وذلك قبل نحو شهر من موعد الانتخابات التشريعية.

اختار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الإثنين، وزيرة العمل إليزابيث بورن رئيسة للوزراء لتكون أول امرأة على رأس حكومة فرنسية منذ 30 عامًا، حسبما أعلن قصر الإليزيه في بيان.

وسيكون على عاتق بورن الآن مهمة تشكيل حكومة، بحسب البيان. وحتى الآن كانت إديث كريسون المرأة الوحيدة التي ترأست حكومة فرنسية، وتولت مهامها من مايو/ أيار 1991 إلى غاية أبريل/ نيسان 1992 خلال عهد الرئيس الراحل فرنسوا ميتران.

وكان رئيس الوزراء الفرنسي السابق جان كاستيكس قد أعلن في وقت سابق اليوم أنه قدم استقالته إلى الرئيس إيمانويل ماكرون.

وقال رئيس الوزراء بعدما التقى ماكرون لنحو ساعة: "قدمت للتو كتاب استقالتي".

الرغبة في أغلبية مطلقة 

وأعيد انتخاب ماكرون لولاية ثانية في 24 أبريل الماضي ويأمل الرئيس أن يحتفظ بالغالبية المطلقة في الجمعية الوطنية إثر الانتخابات التشريعية المقررة يومي 12 و19 يونيو/ حزيران.

وأعلن ماكرون قبل أسبوع خلال زيارته برلين أنه اختار اسم رئيس الوزراء المقبل، وذلك قبل نحو شهر من موعد الانتخابات التشريعية.

وعملت إليزابيث بورن مع وزراء من الحزب الاشتراكي قبل انضمامها لحكومة ماكرون عندما شغلت لفترة وجيزة منصب وزيرة البيئة عام 2019. ثم تولت وزارة العمل وأشرفت على المفاوضات مع النقابات التي أدت إلى خفض إعانات البطالة لبعض الباحثين عن عمل.

ويمكن لتعيين بورن أن يساعد في مواجهة التحدي الذي يشكله اليساري المخضرم جان-لوك ميلونشون والذي حل ثالثًا في الانتخابات الرئاسية، مما يسمح له بحشد ائتلاف واسع من الأحزاب اليسارية في الانتخابات التشريعية المقبلة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close