الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

فرنسا.. 63% من المشاهدين وجدوا أن ماكرون أكثر إقناعًا في المناظرة مع لوبان

فرنسا.. 63% من المشاهدين وجدوا أن ماكرون أكثر إقناعًا في المناظرة مع لوبان

Changed

نافذة إخبارية حول المناظرة التلفزيونية الحاسمة بين ماكرون ولوبان (الصورة: غيتي)
أظهر استطلاع رأي جديد أن 63% من المشاهدين في فرنسا اعتبروا أن ماكرون كان أكثر إقناعًا من منافسته مارين لوبان خلال المناظرة التلفزيونية.

كشف استطلاع للرأي أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يبدو أكثر إقناعًا، من مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان، في مناظرة بثها التلفزيون، قبل جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة الفرنسية الأحد المقبل.

ووفقًا لاستطلاع الرأي الذي أجرته شركة "إيلابي" لاستطلاعات الرأي لصالح محطة "بي أف أم" التلفزيونية، وجد 59% من المشاهدين الذين استطلعت آراؤهم أن ماكرون أكثر إقناعًا من لوبان.

وعام 2017، خلص استطلاع رأي أجرته نفس الشركة إلى أن 63% من المشاهدين وجدوا ماكرون أكثر إقناعًا.

وقبل أيام قليلة من موعد الجولة الثانية في 24 أبريل/ نيسان، لا تزال استطلاعات الرأي تمنح الأفضلية لماكرون بنوايا تصويت تتراوح بين 54 إلى 56,5% مقابل 43,5 إلى 46% لمنافسته اليمينية المتطرفة، وهي فجوة أضيق بكثير مما كانت عليه عام 2017 عندما فاز ماكرون بنسبة 66% من الأصوات.

"حرب أهلية"

ومساء أمس الأربعاء، شارك المتنافسان النهائيان في مناظرة متلفزة استعرضا خلالها وجهات نظرهما المتباعدة بشأن روسيا والاتحاد الأوروبي والحجاب الإسلامي.

وبذل الرئيس المنتهية ولايته والمرشحة اليمينية المتطرفة خلال أكثر من ساعتين و45 دقيقة كل ما في وسعهما لمحاولة إقناع الناخبين المترددين والممتنعين عن التصويت، في الجولة الأولى، ولا سيما ناخبي اليسار الذين ينتظر أن يؤدوا دورًا حاسمًا في الاقتراع المقبل.

وكان ماكرون قد اتهم لوبان في المناظرة بالمخاطرة بإشعال "حرب أهلية" في البلاد، إذا تمّ انتخابها رئيسة، ونفذت تعهدها بحظر الحجاب في الأماكن العامة.

وتمسكت لوبان بفكرتها المثيرة للجدل معتبرة أن الحجاب "زي موحد فرضه الإسلاميون"، لكنها قالت إنها "لا تحارب الإسلام"، فيما ردّ ماكرون عليها بالقول: "سوف تتسببين بإشعال حرب أهلية. أقول ذلك بصدق".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close