الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

فعاليات متنوعة.. ملكة بريطانيا تغيب عن احتفالات يوبيلها البلاتيني

فعاليات متنوعة.. ملكة بريطانيا تغيب عن احتفالات يوبيلها البلاتيني

Changed

نافذة لـ "العربي" تتناول حالة البلبلة في الدوائر الملكية بعد تسريب تفاصيل مراسم جنازة ملكة بريطانيا بعد وفاتها (الصورة: تويتر)
تغيب الملكة البريطانية عن فعاليات اليوم الثالث من احتفلات بريطانيا بيوبيلها البلاتيني، حيث نُظّم حفل موسيقي وسباق للخيول.

يُنظّم في اليوم الثالث من احتفالات بريطانيا باليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث الثانية، فعاليات عدة بهذه المناسبة منها حفل لموسيقى البوب يضم مغنيات أمثال أليشيا كيز وديانا روس، إلى جانب سباق "إبسوم ديربي" للخيول.

ورغم أن الملكة من أشد المعجبين بسباق الخيول ومالكة للعديد من الخيول الأصيلة، لكنها لن تحضر السباق رقم 243 من الديربي بسبب "مشكلات في الحركة"، والتي أجبرتها أيضًا على عدم حضور قداس عيد الشكر الذي أُقيم على شرفها أمس الجمعة.

ومن المتوقع أن تحل ابنتها الأميرة آن، التي شاركت في سباق الفروسية الذي استمر ثلاثة أيام في أولمبياد عام 1976، محل والدتها.

وفي وقت لاحق من اليوم السبت، سيشارك كذلك فنانون من جميع أنحاء العالم في أداء عروض أمام نحو 22 ألف شخص في "الحفل البلاتيني في القصر"، بينما سيتحدث نجل الملكة إليزابيث ووريثها الأمير تشارلز وحفيدها الأمير وليام، فيما من غير المتوقع أن تحضر الملكة نفسها.

وسيشهد الحفل أيضًا عرضًا مسجلاً خصيصًا للفنان البريطاني إلتون جون، بينما يُختتم الحفل بأول ظهور مباشر للنجمة ديانا روس في بريطانيا منذ 15 عامًا.

إضاءة "إمباير ستيت"

واليوم السبت، يسطع مبنى "إمباير ستيت" في نيويورك باللونين الأرجواني والذهبي الملكيين بمناسبة اليوبيل البلاتيني. 

وانضم إلى إيما ويد-سميث، القنصل العام البريطاني في نيويورك، يوم الجمعة منسق وكاتب الأغاني الأميركي البريطاني مارك رونسون في إضاءة نموذج للمبنى.

وقال رونسون في حفل إضاءة نموذج البرج: "إنها منارة، مثل ما هي الملكة منارة وإنسانة تجسد الكثير جدًا مما نحبه ويحبه العالم في المملكة المتحدة".

إيما ويد سميث ومارك رونسون خلال إضاءة نموذج لمبنى "إمبير ستييت" (رويترز)
إيما ويد سميث ومارك رونسون خلال إضاءة نموذج لمبنى "إمبير ستييت" (رويترز)

والخميس، انطلقت أربعة أيام من الاحتفالات بمناسبة مرور 70 عامًا على اعتلاء الملكة العرش بعرض عسكري، وآخر لسلاح الجو الملكي وإضاءة معالم في جميع أنحاء بريطانيا والعالم.

وكعادتها، ظهرت الملكة (96 عامًا) من شرفة قصر بكنغهام مبتسمة وملوحة للحشود، ثم أطلقت في وقت لاحق إشارة بدء عرض بالأضواء، أقيم في مقر إقامتها بقلعة وندسور.

وكان القصر قد أعلن الجمعة عدم مشاركتها في قداس الجمعة، بسبب إرهاق شعرت به خلال احتفالات الخميس. وكانت قد اضطرت لإلغاء عدد من الارتباطات في الآونة الأخيرة بسبب مشكلات الحركة.

وأصبحت مشاركة الملكة البريطانية في المناسبات العامة قليلة، ويثير وضعها الصحي القلق حيث تجد صعوبة في المشي وتستعين بالعصا، فيما ألغت سابقًا جملة من الالتزامات الرسمية تقريبًا.

ورغم ذلك، فقد حضرت مؤخرًا في مناسبات عدة، مثل افتتاح خط مترو جديد يحمل اسمها وفي معرض لندن الشهير للزهور في عربة كهربائية.

المصادر:
العربي- رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close