الأحد 9 يونيو / يونيو 2024

فوائد كبيرة.. هذا ما تفعله نصف ملعقة فقط من زيت الزيتون يوميًا

فوائد كبيرة.. هذا ما تفعله نصف ملعقة فقط من زيت الزيتون يوميًا

Changed

المختصة في علم التغذية خولة البحر تتحدث عن فوائد زيت الزيتون وكيفية حفظه بشكل صحيح (الصورة: غيتي)
أظهرت دراسة طبية حديثة أن زيت الزيتون يحتوي على أعلى نسبة من الدهون غير المشبعة، ومركبات نباتية توفر خصائص مضادة للالتهابات.

أكدت دراسة طبية على وجود فوائد كبيرة لزيت الزيتون في حال تم إضافته للنظام الغذائي، مشيرة لكونه عنصرًا حاسمًا في حمية البحر المتوسط التي تتميز بنظام غذائي صحّي للقلب ولضمان عمر مديد.

وكتب باحثون في مجلة "أميركان كولدج أوف كارديولوجي"، أن الذين يتناولون أكثر من نصف ملعقة طعام يوميًا من زيت الزيتون أقل عرضة للوفاة المبكر بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الزهايمر وأسباب أخرى، مقارنة بالذين لم يتناولوا أبدًا زيت الزيتون أو نادرًا ما استهلكوه.

كما أظهرت الدراسة أن زيت الزيتون يحتوي على أعلى نسبة من الدهون غير المشبعة، ومركبات نباتية توفر خصائص مضادة للالتهابات.

كمية كافية

وتوضح المختصة في علم التغذية خولة البحر أنه يمكن تناول ملعقة طعام واحدة من زيت الزيتون يوميًا حيث تحتوي على 90 وحدة حرارية، مشيرة إلى أن تناول نصف ملعقة يلبي احتياجات الجسم أيضًا، مع ضرورة اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن العناصر الغذائية المهمة مثل الكربوهيدرات والبروتينات.

وتلفت البحر في حديث إلى "العربي" من الدوحة إلى أن زيت الزيتون المخفّف يمكن استخدامه في الطهي، حيث يمكن تمييز الزيت المركّز من الخفيف من خلال لونه.

وعن طريقة حفظ زيت الزيتون، تؤكد أن هذا النوع من الزيوت يتأثر عادةً بالإضاءة، لذا يجب حفظه في عبوات حديدية أو تلك التي يميل لونها إلى الأسود، والابتعاد عن العبوات الزجاجية للحفاظ على جودته لفترة طويلة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة