الخميس 2 مايو / مايو 2024

في أول خطاب بصفته ملك بريطانيا.. تشارلز يتعهد بخدمة بلاده على غرار والدته

في أول خطاب بصفته ملك بريطانيا.. تشارلز يتعهد بخدمة بلاده على غرار والدته

Changed

أول خطاب للملك تشارلز الثالث بعد يوم من وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية (الصورة: غيتي)
وعد تشارلز الثالث، في أول كلمة له بصفته ملكًا، بخدمة البريطانيين طوال حياته على غرار والدته الملكة الراحلة إليزابيث الثانية.

تعهد الملك تشارلز الثالث في أول خطاب له ملكًا لبريطانيا اليوم الجمعة، بأن يحذو حذو والدته الراحلة الملكة إليزابيث الثانية بخدمة البريطانيين طوال حياته، واهبًا نفسه لخدمة الأمة، ومتحدثًا أيضًا عن حبه لوالدته وزوجته وأبنائه.

فقد استعاد ملك المملكة المتحدة الجديد في خطاب متلفز من قصر باكنغهام اتسم بالجدية والرصانة، الالتزام الذي قطعته والدته الملكة الراحلة على نفسها أمام الشعب، في كلمة ذاعتها عبر الراديو بعيد ميلادها الحادي والعشرين عام 1947.

"إلهام ونموذج يحتذى به"

وأصبح تشارلز ملكًا الخميس، بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث عن 96 عامًا، وعاد اليوم الجمعة إلى قصر باكينغهام في لندن من أسكتلندا ليلقي أول خطاب له بعد تولي العرش.

وقال تشارلز في بدايات حديثه: "الملكة إليزابيث كانت لها حياة عاشتها بحق، ووعد مع القدر وفت به بحق، وعلى رحيلها نحزن بأعمق المعاني.. هذا الوعد بالخدمة طوال الحياة أجدده أمامكم جميعًا اليوم"، مشيدًا بـ"حياة الخدمة" التي عاشتها والدته وبـ"محبتها للتقاليد" و"تمسكها بالتقدم"، فضلًا عن "عاطفتها وطرافتها".

كما وصف الملك تشارلز الملكة الراحلة بأنها تمثل إلهامًا ونموذجًا يحتذى به، مشيدًا بالتزامها الأصيل الشخصي بخدمة شعب المملكة المتحدة ومناطقها الأخرى.

كما تحدث تشارلز البالغ من العمر 73 عامًا، عن حزنه البالغ لفقدان والدته وقال إن ما يشعر به "يعجز عنه الوصف"، وأشاد بزوجته كاميلا التي أصبحت عقيلة الملك قائلًا: "أعلم أنها ستفي بمتطلبات دورها الجديد بتفان راسخ أعوّل عليه كثيرًا".

وخصّ بالذكر أيضًا ولده وليام أكبر أبنائه ووريث العرش البريطاني، وكيت زوجة وليام، اللذين منحهما لقبي أمير وأميرة ويلز.

رسالة لهاري

كذلك، عبّر الملك تشارلز في كلمته عن حبه لابنه الأصغر الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل، في بادرة مهمة قدمها للزوجين اللذين تتسم علاقتهما بباقي أفراد الأسرة الملكية بالتوتر، حيث قال: "أود أيضًا أن أعرب عن محبتي لهاري وزوجته ميغان في وقت يواصلان بناء حياتهما في الخارج".

ووصل هاري بمفرده أمس الخميس إلى قلعة بالمورال عبر رحلة طيران تجارية بعد إعلان وفاة الملكة، في حين نقل سلاح الجو الملكي أفرادًا آخرين في العائلة الملكية وبينهم شقيقه وليام إلى أسكتلندا.

وتابع الملك تشارلز في أول خطاب رسمي: "مثلما كانت تفعل الملكة نفسها، بمثل هذا التفاني الذي لا يتزعزع، أنا أيضًا أتعهد الآن رسميًا، على مدى ما بقي من العمر الذي قدره الله لي، بالتمسك بالمبادئ الدستورية الراسخة في أمتنا".

وأضاف: "أينما كنت تعيش في المملكة المتحدة، أو في المناطق التابعة والأقاليم في جميع أنحاء العالم، ومهما كانت خلفيتك أو معتقداتك، سأسعى لخدمتك بإخلاص واحترام ومحبة، كما فعلت طيلة حياتي".

وفي كلمات مؤثرة صرح الملك الجديد أيضًا: "ولأمي الحبيبة، في وقت تبدأين رحلتك الكبرى الأخيرة للانضمام الى والدي الراحل الغالي، أريد أن أقول هذا فقط: شكرًا".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close