الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

في أول رحلة خارجية منذ بدء جائحة كورونا.. الرئيس الصيني سيلتقي بوتين

في أول رحلة خارجية منذ بدء جائحة كورونا.. الرئيس الصيني سيلتقي بوتين

Changed

نافذة إخبارية (أرشيفية) تناقش طبيعة التحالف بين الصين وروسيا في ظل حرب أوكرانيا (الصورة: غيتي)
تُظهر جولة شي شينبينغ الخارجية ثقته في قبضته على السلطة مع اقترابه من بدء ولاية ثالثة في منصبه وثقته في دوره كقائد عالمي وسط صراع القوى العظمى.

يقوم الرئيس الصيني شي شينبينغ بجولة خارجية هي الأولى منذ أكثر من عامين. ويتجه شي إلى آسيا الوسطى هذا الأسبوع، ويلتقي خلال رحلته نظيره الروسي فلاديمير بوتين، قبل شهر واحد فقط من ترسيخ مكانته كأقوى زعيم صيني بعد ماو تسي تونج.

وتُظهر الجولة الخارجية، وهي الأولى منذ بداية جائحة كوفيد-19، ثقته في قبضته على السلطة مع اقترابه من بدء ولاية ثالثة في منصبه وثقته أيضًا في دوره كقائد عالمي وسط احتكاكات متجددة بين القوى العظمى.

لقاء مرتقب في كازاخستان

ومن المقرر أن يزور شي كازاخستان يوم الأربعاء في ظل توتر دولي على خلفية المواجهة بين روسيا والغرب بسبب الهجوم على أوكرانيا، والأزمة حول تايوان وتعثر الاقتصاد العالمي.

وأعلنت كازاخستان والكرملين أن الرئيس الصيني سيلتقي بعد ذلك ببوتين في قمة منظمة شنغهاي للتعاون بمدينة سمرقند في أوزبكستان. وقد أكدت الصين الزيارة اليوم الإثنين.

وقال مساعد بوتين لشؤون السياسة الخارجية، يوري أوشاكوف، للصحفيين الأسبوع الماضي: إنه من المتوقع أن يلتقي الرئيس الروسي بنظيره الصيني خلال القمة، لكن الكرملين رفض كشف تفاصيل بشأن محادثاتهما.

فرصة لـتأكيد نفوذ شي

وسيتيح الاجتماع لشي فرصة لتأكيد نفوذه، بينما يمكن لبوتين إظهار ميل روسيا نحو آسيا، ويمكن لكلا الرئيسين إبداء معارضتهما للولايات المتحدة في الوقت الذي يسعى فيه الغرب لمعاقبة روسيا بسبب حربها في أوكرانيا.

وتعرضت روسيا لأسوأ هزيمة في الحرب الأسبوع الماضي، حيث خرجت من معقلها الرئيسي في شمال شرق أوكرانيا.

وكانت روسيا ذات يوم الشريك الرئيسي في التسلسل الهرمي الشيوعي العالمي، ولكن بعد انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991، صارت الآن شريكًا في مرتبة تالية للصين الشيوعية الصاعدة التي يتوقع أن تتفوق على الولايات المتحدة لتصبح أكبر اقتصاد في العالم في العقد المقبل.

تعميق العلاقات الروسية الصينية

ويعمل الرئيسان على تعميق العلاقات بينهما. وقد ارتفع حجم التجارة بين روسيا والصين بمقدار الثلث تقريبًا في الشهور السبعة الأولى من عام 2022.

وستبدأ بكين تسديد ثمن شحنات الغاز الروسي بالروبل واليوان بدلًا من الدولار، بحسب ما أعلنت مجموعة "غازبروم" الروسية العملاقة للطاقة الأسبوع الماضي.

التقى شي بوتين شخصيًا 38 مرة منذ أن أصبح رئيسًا للصين في عام 2013 (غيتي)
التقى شي بوتين شخصيًا 38 مرة منذ أن أصبح رئيسًا للصين في عام 2013 (غيتي)

ونقلت "رويترز" عن ألكسندر كوروليف، المحاضر البارز في قسم السياسة والعلاقات الدولية بجامعة نيو ساوث ويلز سيدني قوله: "إن الزيارة تظهر أن الصين على استعداد ليس فقط لمواصلة العمل كالمعتاد مع روسيا، بل وإظهار دعم واضح وتسريع تشكيل تحالف أقوى بين الصين وروسيا".

وأضاف أن "بكين مترددة في أن تنأى بنفسها عن موسكو حتى في وقت تواجه فيه تكاليف جسيمة فيما يتعلق بسمعتها ومخاطر أن تصبح هدفًا لعقوبات اقتصادية ثانوية".

ويتوقع أن يحقق شي سابقة في مؤتمر الحزب الشيوعي الذي يبدأ في 16 أكتوبر/ تشرين الأول ويضمن فترة رئاسة ثالثة تمتد خمسة أعوام.

بايدن واثق من لقاء شي

وقد التقى شي بوتين شخصيًا 38 مرة منذ أن أصبح رئيسًا للصين عام 2013، وكانت المرة الأخيرة في فبراير/ شباط الفائت قبل أسابيع من بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا.

لكن شي لم يلتق جو بايدن شخصيًا، رغم أنهما تحدثا عدة مرّات، منذ أن أصبح بايدن رئيسًا للولايات المتحدة في عام 2021. وقد اتفقا خلال المحادثات على وعد بالحفاظ على قناة الاتصال مفتوحة على أعلى مستوى بين واشنطن وبكين.  

وقد أعلن بايدن الأسبوع الماضي أنه متأكد من لقاء نظيره الصيني شي شينبينغ في حال شارك هذا الأخير في قمة مجموعة العشرين التي ستُعقد في نوفمبر/ تشرين الثاني في بالي في إندونيسيا.

وقال: "إذا كان شي هناك، أنا متأكد من أنني سأراه". ويأتي ذلك بينما تزداد المواجهة بين الصين والولايات المتحدة توتّرًا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close