الأحد 12 مايو / مايو 2024

في اتصال هاتفي.. حميدتي يناقش مع بوريل طريقة توفير ممرات آمنة للمدنيين

في اتصال هاتفي.. حميدتي يناقش مع بوريل طريقة توفير ممرات آمنة للمدنيين

Changed

أول ظهور لحميدتي منذ اندلاع المواجهات بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني (الصورة: تويتر)
أكد حميدتي لجوزيب بوريل التزامه بالهدنة الإنسانية المعلنة وتوفير ممرات آمنة مع دخول المعارك يومها الثامن.

بعد دخول المعارك في السودان أسبوعها الثاني، أكد قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، الأحد، استعداده لتقديم ما يلزم من تسهيلات تساعد المواطنين والجاليات الأجنبية في المرور إلى أماكن آمنة.

وكتب حميدتي، في تدوينة عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: "ناقشت مع جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جملة من المواضيع المتعلقة بالأزمة الراهنة التي تشهدها البلاد".

وأضاف: "أكدت له التزامنا المطلق بالهدنة الإنسانية المعلنة واستعدادنا لتقديم ما يلزم من تسهيلات تساعد المواطنين والجاليات الأجنبية على المرور إلى أماكن آمنة".

وزاد حميدتي: "نحن أيضًا على استعداد لتسخير كافة إمكانياتنا في نقل وترحيل المواطنين السودانيين والرعايا الأجانب إلى وجهاتهم المطلوبة".

"الالتزام بالقانون الدولي"

إلى ذلك، قال حميدتي في تدوينة أخرى على فيسبوك: "تبادلت وجهات النظر اليوم مع وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني حول تطورات الأزمة التي تشهدها بلادنا".

وأضاف: "نؤكد التزامنا بالقانون الدولي الإنساني وكافة القوانين المتعلقة بحماية المدنيين في أوقات الحرب".

وبدأت السبت، عمليات إجلاء رعايا عدد من الدول العربية والأجنبية، حيث أعلنت الخارجية السعودية في بيان، تنفيذها "عملية إجلاء من السودان شملت 91 سعوديًا، و66 أجنبيًا من 12 دولة، بينهم دبلوماسيون ومسؤولون دوليون".

واليوم الأحد، قالت الولايات المتحدة إنها أجلت موظفي سفارتها من السودان، كما أعلنت فرنسا أنها أجلت دبلوماسييها أيضًا. 

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إن واشنطن علقت مؤقتًا أنشطة سفارتها في الخرطوم لكنها ما زالت ملتزمة تجاه الشعب السوداني، مكررًا الدعوات لوقف إطلاق النار التي لم يستجب إليها أحد حتى الآن.

وأضاف بايدن في بيان: "يجب على الطرفين المتحاربين وقف إطلاق النار فورًا ودون شروط، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، واحترام إرادة الشعب السوداني".

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close