الجمعة 10 مايو / مايو 2024

في احتجاجات على أسعار المحروقات.. مقتل رجل أمن وإصابة اثنين جنوب الأردن

في احتجاجات على أسعار المحروقات.. مقتل رجل أمن وإصابة اثنين جنوب الأردن

Changed

نافذة لـ"العربي" حول الاحتجاجات في جنوب الأردن التي أدت إلى مقتل نائب مدير شرطة معان (الصورة: تويتر)
أصدر وجهاء وأبناء معان الجمعة بيانًا نعوا فيه العقيد الدلابيح مؤكدين "رفضهم واستنكارهم أي فعل خارج عن القانون".

أعلنت مديرية الأمن العام، اليوم الجمعة، مقتل نائب مدير شرطة محافظة معان في جنوب الأردن خلال التعامل مع "أعمال شغب" أثناء تحرّكات تشهدها المنطقة منذ أيام احتجاجًا على ارتفاع أسعار المحروقات.

وقالت المديرية في بيان: "استشهد نائب مدير شرطة محافظة معان العقيد عبد الرزاق الدلابيح، إثر تعرضه للإصابة بعيار ناري بمنطقة الرأس أثناء تعامله مع أعمال شغب".

مخربين وخارجين عن القانون

وأضافت أن أعمال الشغب تلك "كانت تقوم بها مجموعة من المخربين والخارجين عن القانون في منطقة الحسينية في محافظة معان" التي تبعد نحو 218 كلم جنوبي العاصمة عمان.

وأكدت أنها "إذ تكفل حماية حرية الرأي والتعبير السلمي عنه، فإنها ستتعامل وفق أحكام القانون وباستخدام القوة المناسبة مع كل من يقوم بأعمال الشغب والتخريب".

ولاحقا صباح الجمعة، أعلنت "إصابة ضابط وضابط صف بعيارات نارية أثناء تعاملهما مع مخربين قاموا بأعمال شغب واحتجاجات في منطقة الحسينية بمحافظة معان". وأشارت إلى أنه جرى إسعافهما وهما قيد العلاج.

احتجاجًا على ارتفاع أسعار المحروقات

وتشهد محافظات في جنوب الأردن إضرابات سلمية في الغالب، احتجاجًا على ارتفاع أسعار المحروقات، بدأت بسائقي الشاحنات وانضمّ إليهم سائقو سيارات أجرة وحافلات عمومية أحيانًا، وصولًا إلى إغلاق الأسواق والمحلات التجارية يوم الأربعاء الماضي في كل من معان، والكرك (نحو 114 كلم جنوب عمان) ومحافظة مادبا (35 كلم جنوب عمان).

وجرى الحديث مرات عدة عن اتفاق مع الحكومة لفك الإضراب، لكن يبدو أن تصريحًا لرئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة قبل أيام قال فيه إن "الحكومة لا تملك ترف دعم المحروقات"، استفز المحتجين.

بدورهم، أصدر وجهاء وأبناء معان الجمعة بيانًا نعوا فيه العقيد الدلابيح مؤكدين "رفضهم واستنكارهم أي فعل خارج عن القانون".

وضع معيشي صعب

وتقارب أسعار المحروقات ضعف ما كانت عليه العام الماضي خصوصًا السولار الذي يشكل الوقود الأساسي للشاحنات والحافلات، والكاز الذي يعد وقود التدفئة الرئيسي للفقراء.

وقدمت الحكومة بعض الحلول بينها زيادة أجور الشحن، وتوزيع مبالغ مالية دعما للأسر الأكثر تضررًا، لكن يبدو أنها لم تكن مرضية بشكل كاف للمضربين.

ويباع ليتر البنزين أوكتان 90 بـ920 فلسًا (نحو دولار ونصف) واوكتان 95 بـ1170 فلسًا (1,6 دولار)، أما ليتر الديزل أو السولار فثمنه 895 فلسًا (1,3 دولار) والكاز 860 فلسًا (1,2 دولار).

ويعاني الأردن أوضاعا اقتصادية صعبة فاقمتها جائحة كورونا، فقد ارتفعت نسب البطالة عام 2021 إلى نحو 25% وفقًا للأرقام الرسمية، بينما ارتفعت بين فئة الشباب إلى 50%.

ولعبت الحرب في أوكرانيا كذلك دورًا رئيسيًا في ارتفاع أسعار الوقود عالميًا، الأمر الذي انسحب على الأردن، حيث ألغت الحكومة الأردنية في موازنة الدولة للسنة المالية 2023، بند دعم المحروقات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close