الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

في طور الاختبار.. علاج جيني لمرض انحلال البشرة الفقاعي النادر

في طور الاختبار.. علاج جيني لمرض انحلال البشرة الفقاعي النادر

Changed

إضاءة في برنامج "صباح جديد" على اكتشاف علاج لمرض انحلال البشرة الفقاعي النادر (الصورة: غيتي/ تعبيرية)
قد يتسبب هذا المرض الذي يصيب 3 أشخاص من كل مليون في ظهور تقرحات تتطور إلى جروح مفتوحة ومؤلمة عند أقل احتكاك للجلد بأي جسم.

يختبر العلماء علاجًا جينيًا على شكل هلام، لشفاء الجروح الناجمة عن مرض جلدي نادر يعرف باسم "انحلال البشرة الفقاعي".

ويصيب هذا المرض النادر حوالي 3 أشخاص من كل مليون، وهو عبارة عن خلل في جين يجعل الجسم غير قادر على إنتاج كولاجين معين ضروري للجلد.

وقد يتسبب هذا المرض في ظهور تقرحات تتطور إلى جروح مفتوحة ومؤلمة عند أقل احتكاك للجلد بأي جسم.

وفي الحالات الشديدة لدى الأطفال، يمكن أن تنتشر الندبات على نطاق واسع على أجسامهم، ويمكن أن يصابوا بالتهاب في العين مما يضعف رؤيتهم. وتظهر البثور والندبات الناجمة عن هذا المرض الجلدي على طول بطانة الفم والحلق والجهاز الهضمي مما قد يؤثر سلبًا على الأكل ويسبب سوء التغذية.

وهذا المرض يعد خطيرًا بالنسبة للشباب، فهو قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية وهو شكل من أشكال سرطان الجلد يكون قابلًا للشفاء عادة لكنه قد يكون مميتًا للمصابين بانحلال البشرة الفقاعي.

ويؤكد مدير عيادة الأمراض الجلدية في جامعة ستانفورد الأميركية بيتر مارينكوفيتش أن "انحلال البشرة الفقاعي لم يحظ بعلاج من قبل"، حيث كانت الوسيلة الوحيدة المتاحة أمام الأطباء هي العناية بالجروح ومنع الالتهابات ومحاولة تخفيف الألم، إلا أن العلاج الجيني الجديد قد يضع حدًا لمعاناة المصابين بهذا المرض النادر.

لا ينتقل إلا بالوراثة

وفي هذا السياق، يقول الاستشاري في الأمراض الجلدية حسين عضيبات إن هذا المرض النادر يسبب خللًا في الجينات يؤدي إلى عدم إنتاج الكولاجين المسؤول عن نمو الجلد بشكل طبيعي، وهو ما يؤدي إلى هشاشة وتقرحات في الجلد تكون سطحية في بعض الحالات وعميقة في حالات أُخرى.

ويشير عضيبات في حديث إلى "العربي" من عمان، إلى أن الأخبار حول اختبار علاج لهذا المرض مبشرة "وهو إنجاز طبي لا يعالج انحلال البشرة الفقاعي بحد ذاته إنما يساعد على إنتاج الكولاجين البروتيني المسؤول عن الخلايا المرضية".

ويشرح أن هذا الإنجاز تم من خلال جين الهيربس المعدل الذي يتم نقله إلى الخلايا المصابة بما يساعد على إنتاجها لذلك الكولاجين. 

ويوضح الاستشاري عضيبات أن هذا المرض يظهر عند الصغار في العادة لكن من الممكن أن يتأخر إلى مرحلة المراهقة وتتضح الأعراض بشكل بسيط لدى الطبيب المختص ومن دون إجراء فحص.

وعن أسباب ظهور هذا المرض النادر يقول استشاري الأمراض الجلدية إن الإصابة بانحلال البشرة الفقاعي لا تأتي إلا عن طريق الوراثة ومن أحد الوالدين.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close