الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

قائمة فيسبوك "السرية".. سياسيون ومشاهير لا يخضعون لرقابة على المحتوى

قائمة فيسبوك "السرية".. سياسيون ومشاهير لا يخضعون لرقابة على المحتوى

Changed

صورة تعبيرية لشعار شركة فيسبوك
صورة تعبيرية لشعار شركة فيسبوك (أرشيف-غيتي)
كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن شركة فيسبوك استحدثت "قائمة بيضاء" تتضمن أسماء أشخاص استفادوا من معاملة خاصة في ما يخص قواعد المحتوى.

صرح مارك زوكربيرغ مرارًا وتكرارًا بأن شركته فيسبوك تقدم لأكثر من 3 مليارات مستخدم القدرة على النشر بشكل متساوٍ بين الجميع، بغض النظر عن مكانتهم أو شهرتهم.

لكن تبيّن أن كل هذا مجرّد "كلام إعلاني"، فقد أنشأت الشركة الأميركية نظامًا أعفى المستخدمين البارزين من قواعدها".

ونشرت "الوول ستريت جورنال"، تقريرًا مفصلًا أمس الإثنين، تؤكد فيه اطلاعها على وثائق تظهر أن شركة فيسبوك وضعت قائمة عام 2020، تمنح فيها عددًا كبيرًا من المستخدمين "إعفاءً" من بعض أو كل قواعد المحتوى.

قائمة "إكس شيك"

وكان الهدف من البرنامج المعروف باسم "التحقق المتقاطع" أو "XCheck"، في البداية أن يكون مقياسًا لمراقبة جودة الإجراءات المتخذة ضد الحسابات البارزة، ويشمل المشاهير والسياسيين والصحفيين.

بينما تظهر الوثائق أنه يحمي اليوم ملايين المستخدمين المهمين من عملية الخضوع لسياسات فيسبوك العادية التي تطبق على المستخدمين كافة.

أي أن تطبيق فيسبوك منح بعض المستخدمين البارزين معاملة خاصة، تشمل الحصانة على قواعده، منها السماح للاعب كرة القدم البرازيلي نيمار دا سيلفا بنشر صور عارية لامرأة اتهمته بالاغتصاب، بحسب التقرير.

وبموجب البرنامج، يتم إدراج بعض المستخدمين على "القائمة البيضاء"، وبالتالي لا يخضعون لإجراءات عقابية أو حظر عند مخالفتهم القواعد الداخلية للتطبيق.

ووفق "وول ستريت جورنال"، يتم وضع الأشخاص المهمين بنظر فيسبوك في قائمة XCheck حيث "يتم فحص حساباتهم بشكل خاص" للتأكد من أنهم يستوفون معايير معينة مثل كونهم "جديرين بالنشر" أو مؤثرين أو مشهورين.

وتضمنت لائحة الأسماء في برنامج XCheck عبر السنين، دونالد ترمب وقد ظل فيها لمدة عامين قبل تعليق حسابه بالإضافة إلى أفراد عائلته وأعضاء الكونغرس وبرلمان الاتحاد الأوروبي، إلى جانب رؤساء البلديات والنشطاء المدنيين والمعارضين. 

وطبعًا شملت القائمة مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ، إلى جانب عدد هائل من العاملين في وسائل الإعلام أو بعض مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي الذين يتمتعون بعدد كبير من المتابعين، ونجوم السينما ومضيفي البرامج الحوارية والأكاديميين.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إنه بحلول عام 2020 كان هناك 5.8 مليون مستخدم على قائمة XCheck.

نيمار والمقاطع العارية

واستشهدت الصحيفة الأميركية برد نجم كرة القدم البرازيلي نيمار على اتهامه بالاغتصاب عام 2019 من خلال نشر مقاطع فيديو على فيسبوك وإنستغرام يدافع فيها عن نفسه، وتضمنت اللقطات مراسلاته على واتساب مع السيدة التي وجهت له الاتهام.

وتضمنت مقاطع دردشة الواتساب اسم المتهمة وصورها عارية.

وجميع وسائل التواصل المذكورة في قضية نيمار تابعة لشركة فيسبوك.

فبدلًا من حذف المادة فورًا، وهو إجراء تقوم به فيسبوك بشكل روتيني على "اللقطات الحميمة"، تم منع المشرفين لأكثر من يوم من إزالة الفيديو، وفقًا للصحيفة الأميركية.

ردّ فيسبوك

من جهته، قال متحدث باسم فيسبوك إن الانتقادات لكيفية استخدام XCheck كانت "عادلة" ولكنه برّر أنه تم إنشاء النظام للتعامل مع المحتوى الذي قد يتطلب "مزيدًا من الفهم" مثل التقارير الواردة من مناطق النزاع.

وتابع قائلًا:" "الكثير من هذه المواد الداخلية المعروضة في التقرير عبارة عن معلومات قديمة تم تجميعها معًا لإنشاء سرد يلقي الضوء على نقطة معينة".

وأضاف المتحدث: "أقرت شركة فيسبوك ببعض هذه المشكلات في السابق وقامت بالتحقق من المتقاطع والعمل على معالجتها. لقد قمنا باستثمارات وأنشأنا فريقًا متخصصًا وأعدنا تصميم الفحص المتقاطع لتحسين كيفية عمل النظام".

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close