الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

قبيل زيارة البرهان.. الدبيبة يعلن عن مبادرة لإحلال السلام في السودان

قبيل زيارة البرهان.. الدبيبة يعلن عن مبادرة لإحلال السلام في السودان

Changed

أعرب حميدتي عن امتنانه لدعوة وجهود الدبيبة الرامية إلى دعم الأمن والاستقرار في السودان
أعرب حميدتي عن امتنانه لدعوة وجهود الدبيبة الرامية إلى دعم الأمن والاستقرار في السودان - غيتي/ أرشيف
كشفت مصادر دبلوماسية ليبية لـ"العربي" عن زيارة رسمية مرتقبة للبرهان إلى العاصمة طرابلس، في زيارة تعتبر الأولى بعد اندلاع الحرب.

أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة السبت، عن مبادرة لـ"إحلال السلام ووقف إطلاق النار في السودان" بين الجيش وقوات الدعم السريع.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه الدبيبة مع قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو "حميدتي"، وفق بيان للمكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية.

وأشار البيان، إلى أن الطرفين بحثا "مبادرة الدبيبة، لإحلال السلام ووقف إطلاق النار في السودان".

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، والدعم السريع بقيادة "حميدتي"، حربًا خلّفت أكثر من 13 ألف قتيل ونحو 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقًا للأمم المتحدة.

مبادرة لإحلال السلام في السودان

وذكر بيان حكومة الوحدة أن الدبيبة، قدم دعوة لحميدتي لزيارة ليبيا.

بدوره، أعرب حميدتي، عن "امتنانه لهذه الدعوة ولجهود الدبيبة، الرامية إلى دعم الأمن والاستقرار في السودان، مؤكدًا ترحيبه بالدعوة" وفق البيان.

كما نقلت منصة "حكومتنا" بفيسبوك (رسمية تتبع لحكومة الوحدة) تأكيد الدبيبة، على "ضرورة تقريب وجهات النظر بين الأطراف السودانية لإحلال السلام والاستقرار" في البلد الشقيق.

وأضافت المنصة أنه "من المنتظر أن يؤدي رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، زيارة رسمية إلى طرابلس، الأسبوع الجاري".

من جانبه، قال قائد قوات الدعم السريع: "تلقيت اليوم (السبت) اتصالًا من الدبيبة، حيث ناقشت معه تطورات الأوضاع في السودان، ورؤيتنا لحل الأزمة من جذورها وإعادة بناء السودان على أسس جديدة عادلة".

وذكر حميدتي، في بيان عبر منصة تلغرام: "شكرت الدبيبة، على دعوته لنا لزيارة ليبيا والتي سنلبيها في القريب العاجل، كما شكرته على مبادرته وجهوده في دعم الاستقرار والسلام في السودان، والذي ينعكس على أمن واستقرار المنطقة".

البرهان يجري زيارة رسمية إلى ليبيا

وفي السياق، كشفت مصادر دبلوماسية ليبية لـ"العربي" عن زيارة رسمية مرتقبة لعبد الفتاح البرهان، إلى العاصمة طرابلس الإثنين القادم، في زيارة تعتبر الأولى بعد اندلاع الحرب بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني.

ومن المقرر أن يجتمع البرهان مع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز التعاون في مجالات مختلفة.

كما سيتطرق البرهان إلى مشروع روسيا في المنطقة، في إشارة إلى دور موسكو المتصاعد في ليبيا والسودان ودول إفريقية أخرى، بحسب ما أفادت به المصادر الدبلوماسية.

وأطلق الجيش السوداني مهمة عسكرية للقضاء على الدعم السريع، بعدما لم تتمكن مفاوضات رعتها السعودية والولايات المتحدة في مدينة جدة خلال الفترة الماضية، بين الجيش والدعم السريع، من إحراز اختراق يقود لوقف الحرب التي دخلت شهرها الحادي عشر.

كما لم تنجح مساع إفريقية تقودها "الهيئة الحكومية للتنمية شرق إفريقيا" (إيغاد)، بالجمع بين البرهان و"حميدتي"، تمهيًدا لوقف إطلاق النار وإيصال المساعدات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close