الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

قرب موقع التجارب النووية.. سول تعلن وقوع زلزال "طبيعي" في بيونغيانغ

قرب موقع التجارب النووية.. سول تعلن وقوع زلزال "طبيعي" في بيونغيانغ

Changed

تقرير سابق حول تحذير واشنطن من إجراء بيونغيانغ تجربة نووية سابعة (الصورة: غيتي)
قالت وكالة الأرصاد الجوية في كوريا الجنوبية، إن جارتها الشمالية شهدت "على الأرجح" زلزالًا طبيعيًا بالقرب من موقع التجارب النووية المعروف لديها.

أعلنت وكالة الأرصاد الجوية في كوريا الجنوبية، وقوع زلزال طبيعي "على الأرجح" في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، بالقرب من موقع التجارب النووية المعروف لكوريا الشمالية.

ويأتي ذلك وسط مخاوف متزايدة، من أن تجري بيونغيانغ تجربة نووية ستكون الأولى منذ خمس سنوات.

وذكرت وكالة الأرصاد الجوية بأن زلزالًا صغيرًا بلغت قوته 2.5 درجة، هز منطقة تقع شمالي شرق موقع التجارب النووية في كوريا الشمالية في الساعة 2:54 صباحًا بالتوقيت المحلي (17:54 بتوقيت غرينتش يوم الجمعة).

وقالت الوكالة في تقرير: "تم تقييمه على أنه زلزال طبيعي"، مضيفة أن مركز الزلزال كان على عمق 23 كيلومترًا.

وفي وقت سابق من العام الجاري، شهدت المنطقة زلازل صغيرة حيث قال محللون إنها: بسبب عدم الاستقرار الجيولوجي الناجم عن الأنشطة في موقع الاختبار.

تجربة نووية جديدة

وأشار مسؤولون في سول وواشنطن، إلى أنه يُعتقد أن كوريا الشمالية أكملت الاستعدادات لإجراء تجربة نووية سابعة، والتي ستكون الأولى منذ عام 2017.

والأسبوع الماضي، قال مشرعون من كوريا الجنوبية الأسبوع الماضي، نقلًا عن وكالة المخابرات الكورية إن الفترة الزمنية المحتملة لتنفيذ تلك التجربة قد تكون بين 16 أكتوبر/ تشرين الأول و7 نوفمبر/ تشرين الثاني.

لكن وزير الدفاع الكوري الجنوبي قال إنه من الصعب التكهن بالوقت الذي ستجري فيه كوريا الشمالية اختبارًا جديدًا.

وسبق للولايات المتحدة أن حذّرت قبل أشهر من هذه التجربة، معتبرة أن التهديد الذي تشكّله بيونغيانغ يتواصل لأن تؤهل برنامجها النووي وتكتسب خبرات جديدة.

والجمعة، بدأت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدريبات بحرية مشتركة بمشاركة حاملة طائرات أميركية، بعد أن كثفت كوريا الشمالية تجاربها الصاروخية في الفترة الأخيرة، ولا سيما بعد إطلاق صاروخ بالستي متوسط ​​المدى حلّق فوق اليابان يوم الثلاثاء، ما دفع طوكيو إلى تفعيل نظام الإنذار، داعية مواطنيها إلى الاحتماء في الملاجئ.

وأعلنت الولايات المتحدة أيضًا عن فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية ردًا على التجارب الصاروخية.

المصادر:
العربي- رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close