الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

رابع تجربة في أسبوع.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين بالستيين

رابع تجربة في أسبوع.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين بالستيين

Changed

تقرير سابق حول تجارب كوريا الشمالية الصاروخية وإطلاقها لنوع جديد من الصواريخ العابرة للقارات (الصورة: غيتي- أرشيف)
نقلت محطة "إن إتش كيه" العامة اليابانية عن مصادر حكومية لم تُسمّها، أنّ المقذوفَين أنهيا مسارهما خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

أعلن خفر سواحل اليابان نقلاً عن وزارة الدفاع، إطلاق كوريا الشمالية اليوم السبت مقذوفات يُشتبه في أنّها صواريخ بالستية. وأوضح خفر السواحل أن مقذوفين على الأقل أُطلِقا من بيونغيانغ.

من جهتها، نقلت محطة "إن إتش كيه" العامة اليابانية عن مصادر حكومية لم تُسمّها، أنّ المقذوفَين أنهيا مسارهما خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان، وفق "فرانس برس".

وقال خفر السواحل في بيان الساعة 6,47 (21:47 بتوقيت غرينتش): إن "ما يبدو أنه صاروخ بالستي قد أطلِق من كوريا الشمالية". وفي بيان ثان، تم الإعلان عن إطلاق صاروخ بالستي آخر.

وكشف وزير الدولة الياباني للدفاع توشيرو إينو أن بلاده قدمت احتجاجًا ضد كوريا الشمالية عبر القنوات الدبلوماسية. وأضاف أن الصواريخ ربما سارت "في مسار غير منتظم" بهدف التهرب من نظام الدفاع الصاروخي.

وأكدت القيادة الأميركية في منطقة المحيطين الهندي والهادي بدورها، أنها على علم بإطلاق الصواريخ البالستية، مشيرة إلى أنها لا تشكل تهديدًا مباشرًا للأفراد أو الأراضي الأميركية أو لحلفائها.

كذلك، كشف الجيش الكوري الجنوبي أن كوريا الشمالية، أطلقت صاروخين بالستيين قصيري المدى باتجاه البحر قبالة الساحل الشرقي اليوم السبت، بحسب "رويترز".

وقالت هيئة الأركان الكورية الجنوبية المشتركة في بيان: إن الصاروخين قصيري المدى أُطلقا من سونان شمالي العاصمة الكورية الشمالية بيونغيانغ. وقدرت أن مداهما بلغ 350 كيلومترًا وعلى ارتفاع 30 كيلومترًا، في رابع عملية من نوعها في أسبوع.

تجارب صاروخية متعددة

وأجرت بيونغيانغ الخميس تجارب صاروخية بعد ساعات على زيارة نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس لكوريا الجنوبية وقبلها اليابان، وسط أجواء من التوتر المتصاعد مع بيونغيانغ.

وأطلقت الأخيرة "صاروخين بالستيين قصيري المدى من مقاطعة سونشون في محافظة بيونغان الجنوبية"، وفق الجيش في سول، فيما بدت رسالة تحذير موجهة من الزعيم الشمالي كيم جونغ أون إلى سول وواشنطن أيضًا.

وفي الأيام التي سبقت وصول هاريس، أجرت بيونغيانغ عمليتي إطلاق لصواريخ بالستية.

وتأتي عملية الإطلاق أيضًا، بعد إجراء القوات البحرية الكورية الجنوبية والأميركية واليابانية تدريبات ثلاثية للتصدي للغواصات يوم الجمعة، لأول مرة منذ خمس سنوات

وأجرت كوريا الشمالية عددًا قياسيًا من تجارب الأسلحة هذا العام، شملت صواريخ بالستية، من بينها صواريخ عابرة للقارات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close