الخميس 25 يوليو / يوليو 2024

قرقرة المعدة.. لماذا يصدر الجهاز الهضمي أصواتًا عند الشعور بالجوع؟

قرقرة المعدة.. لماذا يصدر الجهاز الهضمي أصواتًا عند الشعور بالجوع؟

شارك القصة

فقرة سابقة ضمن "صباح جديد" تسلط الضوء على تقنية جديدة لعلاج السمنة عبر وقف إفراز هرمون الجوع (الصورة: غيتي)
تنتج قرقرة المعدة عن التمعج في الأمعاء، وهو سلسلة من الانقباضات العضلية الشبيهة بالموجات التي تدفع الغازات والطعام على طول الأنبوب المجوف للجهاز الهضمي.

يملك جسم الإنسان طرقًا كثيرة للتعبير عن حاجاته المختلفة؛ وقرقرة المعدة هي واحدة من إستراتيجيات الجسد لإعلام الفرد بضرورة تناول الطعام.

فعند مرور فترة من دون غذاء، تبدأ المعدة "بالتذمر" من خلال إصدار أصوات عالية يمكن سماعها بوضوح.

ونقل موقع "لايف سينس" عن تيفاني وير، أستاذة علوم الغذاء والتغذية البشرية في جامعة ولاية كولورادو قولها: "قرقرة المعدة ناتجة عن التمعج المعوي".

والتمعج عبارة عن سلسلة من الانقباضات العضلية الشبيهة بالموجات التي تدفع الغازات والطعام والسوائل على طول الأنبوب المجوف للجهاز الهضمي. 

والجهاز الهضمي البشري، والذي يشمل الفم والمريء والمعدة والأمعاء والمستقيم، هو عبارة عن أنبوب عضلي طويل.

ما هو مصدر قرقرة المعدة؟

وقرقرة المعدة هو الصوت الناجم عن تقلصات هذه العضلات. وبحسب وير، لا تصدر هذه الأصوات فقط عند الجوع، فهذا "التذمر" يمكن أن يصدر من المعدة عندما تكون فارغة أو ممتلئة، لكنه يُسمع عادة في الحالة الأولى.

ويحدث الكثير من التمعج مباشرة بعد تناول الطعام، أي نحو ثلاث موجات في الدقيقة في المعدة، و12 موجة على طول الأمعاء الدقيقة.

وعندما يتم دفع الطعام عبر الجهاز الهضمي، يتم خلطه وتحريكه لتسهيل الهضم في عملية غير صامتة.

عندما تكون المعدة فارغة لبضع ساعات، تبدأ في إفراز هرمون يسمى غريلين- غيتي.
عندما تكون المعدة فارغة لبضع ساعات تبدأ في إفراز هرمون يسمى غريلين - غيتي

وغالبًا ما يحدث ذلك من دون أن يلاحظه أحد، لأن محتويات المعدة والأمعاء تكتم أي صوت قد يصدره الجهاز الهضمي. 

لكن الجهاز الفارغ يكون أكثر ضوضاء، وهو ما قد يفسر سبب ملاحظة هدير المعدة عندما يكون الشخص جائعًا.

ووفقًا للمعاهد الوطنية للصحة في بريطانيا، فعندما تكون المعدة فارغة لبضع ساعات، تبدأ في إفراز هرمون يسمى غريلين. وعندما يصل هذا الهرمون إلى الدماغ، فهو يثير الشعور بالجوع ويحفز التمعج في الجهاز الهضمي.

وفي مقال لمجلة ساينتفيك أميركان، رجح أستاذ علم وظائف الأعضاء والمدير المساعد لبرنامج الدراسة المستقلة في كلية ليك إيري للطب التقويمي في بنسلفانيا مارك إيه دبليو أندروز، أن يكون سبب تقلص المعدة والأمعاء في غياب الطعام هدفه إزالة أي بقايا سائلة أو صلبة أو جرثومية زائدة في المعدة أو الأمعاء.

وفي بعض الأحيان، ينتج هدير المعدة عن مشاكل في الجهاز الهضمي، ويمكن أن ينتج عن الهضم غير الكامل لبعض الأطعمة، مثل المواد النباتية، كالفاصولياء ومنتجات الألبان.

كما يمكن لأمراض الجهاز الهضمي مثل التهاب المعدة والأمعاء أن تسبب الإسهال، والذي يتضمن زيادة في الحركة التمعجية في محاولة لتطهير الأعضاء.

أهمية هرمون غريلين

وهرمون غريلين هو من الهرمونات التي لا يمكن السيطرة عليها مباشرةً بالأدوية أو الحميات والمكملات الغذائية، لذلك يعتبر وقفه عن العمل طريقة مبتكرة ورخيصة لعلاج من يعانون من السمنة الزائدة في أقل من ساعة.

ولا يحتاج هذا العلاج لعملية جراحية كبرى، بل فقط لإبرة يضعها الأطباء في الذراع باستخدام تخديرٍ موضعي فقط.

وكان الطبيب الجراح أحمد أحمد، قد لفت في حديث سابق لـ"العربي"، أن الباحثين لاحظوا عند علاج نزيف القرحة في المعدة عبر إغلاق الشرايين باستخدام حبيبات صغيرة، أن المرضى فقدوا أوزانهم، ما لفت الانتباه إلى هذه التقنية.

كما شرح الخبير الدولي في التغذية الدكتور منصور الدلقموني في حديث إلى "العربي" من عمّان، أن هذه التقنية الجديدة يمكن أن يتم اللجوء إليها فقط في حالة السمنة التي تستدعي تدخلًا طبيًا.

واعتبر الدلقموني أن استهداف هرمون الجوع هو أفضل من العمليات الجراحية لعلاج السمنة مثل ربط المعدة وغيرها.

تابع القراءة
المصادر:
العربي- ترجمات
Close