الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

قصف يطال محطة نووية في أوكرانيا.. موسكو تنفي ارتكاب مجزرة في إيزيوم

قصف يطال محطة نووية في أوكرانيا.. موسكو تنفي ارتكاب مجزرة في إيزيوم

Changed

تقرير حول تحذير الوكالة الدولية للطاقة الذرية من خطورة الأعمال العسكرية حول محطة زابوريجيا (الصورة: غيتي)
اتهمت أوكرانيا القوات الروسية بقصف محطة بيفدينوكراينسك للطاقة النووية في جنوب أوكرانيا، مشيرة إلى أن المفاعلات لم تتضرر ولا زالت تعمل بشكل طبيعي.

قصفت القوات الروسية محطة بيفدينوكراينسك للطاقة النووية، في منطقة ميكولايف بجنوب أوكرانيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين، لكن مفاعلاتها لم تتضرر وتعمل بشكل طبيعي، بحسب ما أعلنت شركة الطاقة النووية الحكومية الأوكرانية، "إنرغوأتوم".

وأضافت الشركة في بيان أن انفجارًا وقع على بعد 300 متر من المفاعلات، وقد ألحق أضرارًا بمباني المحطة بعد منتصف الليل. كما تضررت محطة طاقة كهرومائية قريبة وخطوط نقل الطاقة.

وقالت "إنرغوأتوم": "حاليًا، تعمل جميع وحدات الطاقة الثلاث بمحطة بيفدينوكراينسك للطاقة النووية بشكل طبيعي. ولحسن الحظ، لم تقع إصابات بين موظفي المحطة".

وتعليقًا على الهجوم، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على تطبيق "تلغرام" للمراسلة: "أراد الغزاة إطلاق النار مجددًا، لكنهم نسوا ماهية محطة الطاقة النووية. روسيا تعرض العالم كله للخطر. علينا إيقاف ذلك قبل فوات الأوان"، بينما لم تعلق موسكو على هذه الاتهامات بعد.

وخلال الشهر الجاري، أغلقت محطة أخرى للطاقة النووية الأوكرانية في زابوريجيا، هي الأكبر في أوروبا وتقع على بعد حوالي 250 كيلومترًا شرقي منطقة ميكولايف بسبب قصف روسي، مما أثار مخاوف من حدوث كارثة نووية.

وتبادلت موسكو وكييف الاتهامات بقصف محطة زابوريجيا التي تسيطر عليها القوات الروسية ويديرها موظفون أوكرانيون. وأدى القصف إلى إلحاق أضرار بالمباني وتعطل خطوط الكهرباء.

ومطلع الأسبوع، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إن أحد خطوط الكهرباء الأربعة الرئيسية في محطة زابوريجيا قد تم إصلاحه، وبدأ مرة أخرى في تغذية المحطة بالكهرباء من الشبكة الأوكرانية.

وقبل أيام، حذّر تقرير بعثة الوكالة الدولية الموجودة في زابوريجيا من خطورة الأعمال العسكرية في محيط المحطة النووية، حيث تناول عدة نقاط أهمها مطالبته بوقف أعمال القصف في المحطة ومحيطها، داعيًا إلى إقامة منطقة أمنية حولها لحمايتها.

 كما أشار التقرير إلى وجود معدات عسكرية روسية داخل قاعات التوربينات، وهو ما يساهم في قوع تسربات إشعاعية، وفق الوكالة.

الكرملين يعلق على الاتهامات بشأن إيزيوم

في غضون ذلك، ندد الكرملين الإثنين بالمعلومات حول العثور على مئات الجثث وعلى مقبرة جماعية في إيزيوم في شرق أوكرانيا بعد استعادتها من القوات الروسية، معتبرا أنها "أكاذيب".

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: "إنها أكاذيب. سندافع بالطبع عن الحقيقة في هذه القضية".

وأعلنت السلطات الأوكرانية العثور على أكثر من 440 قبًرا وعلى مقبرة جماعية الأسبوع الماضي في غابة عند أطراف مدينة إيزيوم.

ونفت روسيا مرارًا منذ بدء غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط ارتكاب تجاوزات.

بريطانيا: روسيا فقدت 4 طائرات

وفي متابعة للوضع الميداني في أوكرانيا، كشف الجيش البريطاني اليوم الإثنين أن روسيا فقدت على الأرجح أربع طائرات مقاتلة على الأقل في أوكرانيا خلال الأيام العشرة الأخيرة، ليصل إجمالي الطائرات التي فقدتها إلى 55 منذ بدء الحرب.

وعبر موقع "تويتر"، قالت وزارة الدفاع في نشرتها الاستخباراتية اليومية إن: هناك احتمالاً واقعيًا لأن تكون الزيادة الطفيفة في الخسائر، من ضمن نتائج قبول القوات الجوية الروسية مخاطر أكبر بهدف توفير دعم جوي أقرب للقوات البرية تحت ضغط التقدم الأوكراني.

وأضافت أن وعي الطيارين الروس بالمواقع غالبًا ما يكون ضعيفًا. وتابعت: "هناك احتمال واقعي أن تكون بعض الطائرات انحرفت إلى أراضي العدو ودخلت مناطق دفاع جوي أكثر كثافة مع تغير خطوط المواجهة بسرعة".

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close