الأحد 26 مايو / مايو 2024

قطر تنظم منتدى لحماية حقوق الإنسان خلال بطولة كأس العالم

قطر تنظم منتدى لحماية حقوق الإنسان خلال بطولة كأس العالم

Changed

تقرير حول المنتدى الوطني الأول لحقوق الإنسان في قطر (الصورة: تويتر - صفحة حقوق الإنسان قطر)
تناولت الندوة التي استمرت ليومين متتاليين دور المؤسسات الحكومية والحقوقية في حماية العمّال والحريات المكفولة بالقوانين الدولية للقادمين إلى الدوحة.

أقيم في العاصمة القطرية الدوحة منتدى بعنوان حماية حقوق الإنسان أثناء بطولة كأس العالم قطر 2022.

وتناولت الندوة التي استمرت ليومين متتاليين دور المؤسسات الحكومية والحقوقية في حماية العمّال والحريات المكفولة بالقوانين الدولية للقادمين إلى الدوحة. 

إثراء الممارسة الحقوقية

كما يهدف المنتدى أيضًا للعمل على تطوير مقومات إنجاح البطولة وإثراء الممارسة الحقوقية القطرية قي التعامل مع المونديال. 

وقد أوضحت رئيسة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان مريم العطية في حديث إلى "العربي" أن هذا المنتدى هو من ضمن برامج استعدادات اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لبطولة كأس العالم، الحدث الكبير الذي تستضيفه قطر.

وأكّدت المؤسسات الحكومية وغير الحكومية وعلى رأسها وزارة الداخلية القطرية جهوزيتها للتعامل مع التحديات الأمنية في سياق التحضير لهذا الحدث العالمي من منظور حقوق الإنسان، تحسبًا لأي انتهاكات أو اختراقات قد تعيق سير البطولة.

حفظ الأمن

من جهته، أشار مساعد إدارة حقوق الإنسان بوزارة الداخلية سعد الدوسري إلى أن الشغل الشاغل للوزارة هو حفظ الأمن والنظام العام أثناء البطولة.

ويسعى المنتدى لإكساب المشاركين فيه المهارات والخبرات وكيفية التعامل مع الجماهير باختلاف ثقافاتهم ولغاتهم وميولهم في ظل احترام حقوق الإنسان، بحسب الدوسري.

وضاعفت مؤسسات دولة قطر المختلفة مساعيها لتبني أفضل المعايير في كل القطاعات الخدمية المرتبطة بالبطولة مثل قطاعات الضيافة والأمن والسلامة والنقل والخدمات اللوجستية وغيرها بما يحفظ الحقوق ويحقق العدالة بين الجميع. 

وخلال بطولة كأس العالم المرتقبة، تسعى اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لتنفيذ خطط احترام التنوع الثقافي وتنفيذ القانون وتشجيع المجتمع على الاستجابة مع الحدث العالمي بما يتماشى ونهج التسامح وحماية العمال وغيرها. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close