الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

قفزت إلى 20%.. منظمة الصحة العالمية تسجل إصابات جديدة بجدري القرود

قفزت إلى 20%.. منظمة الصحة العالمية تسجل إصابات جديدة بجدري القرود

Changed

تقرير لـ"العربي" في يوليو الماضي عن تصنيف منظمة الصحة تفشي جدري القرود حالة طوارئ صحية عالمية (الصورة: الأناضول)
اسم جدري القرود جاء لأول مرة عام 1958 عندما حدثت إصابتان لمرض شبيه بالجدري في مستعمرات من القردة المحفوظة للبحوث بالدنمارك.

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الأربعاء، تسجيل ما يقرب من 7 آلاف و500 إصابة جديدة بمرض جدري القرود الأسبوع الماضي، بزيادة قدرها 20% عن الأسبوع السابق.

وأوضح غيبريسوس، في ندوة عبر الإنترنت استضافتها مدينة جنيف السويسرية بالقول: "يتم تسجيل جميع الحالات تقريبًا في أوروبا والأميركيتين".

وحتى 16 أغسطس/ آب الجاري، جرى تسجيل 36 ألفًا و412 حالة مؤكدة مختبريًا بجدري القرود حول العالم، و179 حالة إصابة محتملة، بما في ذلك 12 حالة وفاة في أنحاء العالم، بحسب الصحة العالمية.

وشدّد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن "التركيز الأساسي لجميع البلدان يجب أن ينصب على التأكد من استعدادها لمرض جدري القرود، ووقف انتقال العدوى باستخدام أدوات فعالة للصحة العامة".

اللقاحات هامة

وأشار غيبريسوس إلى أن "اللقاحات قد تلعب أيضًا دورًا مهمًا في السيطرة على تفشي المرض، وفي العديد من البلدان، هناك طلب كبير على اللقاحات، ولا سيما من قبل المجتمعات المتضررة".

والثلاثاء، أكدت منظمة الصحة العالمية أن انتشار مرض جدري القردة في العالم لا علاقة له بالقرود، بعد الإبلاغ عن تعرض هذه الحيوانات للاعتداء في البرازيل.

وأوضحت أن اسم جدري القرود جاء لأول مرة عام 1958، عندما حدثت إصابتان لمرض شبيه بالجدري في مستعمرات من القردة المحفوظة للبحوث بالدنمارك.

وتظهر أعراض المرض على هيئة حمى وتضخم الغدد الليمفاوية وآلام في العضلات والتهاب حلق، إضافة إلى الإرهاق والقشعريرة وطفح جلدي يشبه جدري الماء على اليدين والوجه وباطن القدمين والأعضاء التناسلية وغيرها من أجزاء الجسم.

وقبل أيام دخلت الحيوانات الأليفة، وتحديدًا الكلاب، على خط من يحتمل إصابتهم بفيروس جدري القرود، الذي حمل منظمة الصحة العالمية في يوليو/ تموز الماضي إلى إعلان أعلى مستوى من التأهب في محاولة لاحتواء تفشيه.

وعليه، حذّر مسؤولون صحيون المصابين بالفيروس من الاقتراب من الحيوانات الأليفة في المنزل، وأشاروا إلى ضرورة عزل تلك الحيوانات إذا ما تم الاحتكاك بها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close