الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

قمة افتراضية بين بايدن و"كواد".. هل تناقش الأزمة الأوكرانية الروسية؟

قمة افتراضية بين بايدن و"كواد".. هل تناقش الأزمة الأوكرانية الروسية؟

Changed

"العربي" يرصد في تقرير مواقف الدول المجاورة لروسيا وأوكرانيا بخصوص الحرب (الصورة: غيتي)
أفاد البيان الهندي بأن بايدن وفوميو كيشيدا وسكوت موريسون وناريندرا مودي سـ"يتبادلون الآراء والتقديرات بشأن التطورات المهمة في (منطقة المحيطين) الهندي والهادئ".

يعقد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس، قمة افتراضية مع القادة الآخرين في التحالف الرباعي للحوار الأمني "كواد"، الذي يضم الولايات المتحدة واليابان وأستراليا والهند، حسبما أعلنت نيودلهي.

ويأتي البيان الصادر عن وزارة الخارجية الهندية، بعد يوم على محادثة بين رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، هي الثانية بينهما منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا الأسبوع الماضي.

وكانت الولايات المتحدة قد دعت نيودلهي إلى استخدام "نفوذها" لدى موسكو.

وأطلقت روسيا، فجر 24 فبراير/ شباط الماضي، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

متابعة التطورات في "الهندي والهادئ"

ولم يأت البيان الهندي على ذكر الأزمة الأوكرانية. وقال إن بايدن وفوميو كيشيدا وسكوت موريسون وناريندرا مودي سـ"يتبادلون الآراء والتقديرات بشأن التطورات المهمة في (منطقة المحيطين) الهندي والهادئ".

وأُطلق التحالف الرباعي لمواجهة توسع نفوذ الصين. وبرزت مخاوف في الهند وغيرها من أن تصرف الأزمة الأوكرانية انتباه واشنطن عن المنطقة.

وقد يمثل الاجتماع فرصة للقادة الآخرين للضغط على مودي لاتخاذ موقف أكثر انتقادًا للهجوم الروسي على أوكرانيا.

والهند التي كانت تميل للاتحاد السوفياتي خلال الحرب الباردة وترتبط بعلاقات وثيقة مع موسكو، حضت روسيا وأوكرانيا على وقف الأعمال العدائية، لكن من دون إدانة للهجوم. كما أنها امتنعت الأربعاء، مجددًا عن التصويت على قرار في مجلس الأمن يدين الأعمال الروسية.

وقال بيان وزارة الخارجية الهندية المقتضب: إن القادة الأربعة "سيراجعون الجهود المستمرة لتطبيق مبادرات القادة التي أعلن عنها في إطار أجندة كواد المعاصرة والإيجابية".

"المستقل والمتوازن"

وكانت روسيا، أشادت بموقف الهند "المستقل والمتوازن" إزاء الأزمة المندلعة في أوكرانيا بعدما امتنعت نيودلهي عن التصويت في مجلس الأمن الدولي على قرار يستنكر "عدوان" موسكو ضد كييف.

ورحّبت السفارة الروسية في الهند بموقف نيودلهي السبت.

وجاء في بيان لها على تويتر أن "استقلالية الهند وموقفها المتوازن خلال التصويت في مجلس الأمن الدولي هما محل تقدير كبير".

وتابعت السفارة: "في إطار شراكتنا الإستراتيجية الخاصة والمميزة، تتعهّد روسيا بمواصلة الحوار الوثيق مع الهند بشأن الأوضاع حول أوكرانيا".

والجمعة استخدمت روسيا حقّ النقض (الفيتو) ضدّ مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة وألبانيا يستنكر "بأشدّ العبارات عدوانها على أوكرانيا" ويدعوها إلى سحب قواتها من هذا البلد "فورًا". وصوّت 11 عضوًا من أعضاء المجلس الـ15 لصالح النص.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close