الأحد 25 فبراير / فبراير 2024

كانت عشيقة تشارلز ونُبذت عقب وفاة ديانا.. من هي كاميلا "الملكة القرينة"؟

كانت عشيقة تشارلز ونُبذت عقب وفاة ديانا.. من هي كاميلا "الملكة القرينة"؟

Changed

تقرير لـ "العربي" عن رحيل الملكة إليزابيث الثانية وتعهد الملك تشارلز الثالث خدمة بريطانيا مدى الحياة (الصورة: غيتي)
لوقت طويل، أثارت كاميلا، زوجة ملك بريطانيا تشارلز الثالث، والتي تصبح اليوم "الملكة القرينة"، جدلًا في بريطانيا ومن حول العالم، ولا سيما عقب وفاة الأميرة ديانا.

تصبح دوقة كورنوال كاميلا "الملكة القرينة" مع تنصيب زوجها تشارلز الثالث ملكًا لبريطانيا، في احتفال يوصف بالتاريخي.

كانت الملكة الراحلة إليزابيث الثانية قد أوصت بذلك وأُعلن عن الأمر في فبراير/ شباط الماضي، فوُضع في سياق "تعزيز مستقبل النظام الملكي". 

كما عُدت الخطوة إجابة لمرة واحدة وإلى الأبد عن كل التساؤلات التي أُثيرت بشأن كنّتها، التي تعرضت لتشويه سمعة على نطاق واسع، ونبذَها من أحبّوا الأميرة ديانا، زوجة تشارلز الأولى، ولا سيما عقب وفاة "أميرة القلوب" بحادث سيارة في باريس.

من هي كاميلا؟

هي كاميلا روزماري شاند، التي وُلدت في 17 يوليو/ تموز 1947، من عائلة بريطانية ثرية.

تعرفت في أوائل السبعينيات إلى الأمير تشارلز، الذي يصغرها بـ 18 شهرًا، ووقع سريعًا في حبها.

وبينما جمعتهما اهتمامات مشتركة وحاولا إبقاء علاقتهما سرية، رصدت الصحافة أحيانًا لقاءاتهما التي كانا يحرصان على إبقائها بعيدة عن الأنظار في مباريات للعبة البولو، على ما تورد صحيفة "الغارديان".

لكن كاميلا التي كانت في علاقة متقطعة منذ منتصف الستينيات مع ضابط في سلاح الفرسان يُدعى أندرو باركر بولز، تزوجت منه أثناء غياب تشارلز في مهمة عبر البحار عام 1973، وأنجبا طفلين هما توم ولورا.

ولم يدم الانفصال طويلًا بين تشارلز وكاميلا، اللذين استأنفا علاقتهما على فترات، غير أن الشابة ديانا سبنسر كانت حينها قد تصدّرت المشهد، وتزوجا عام 1981، بعد مضي عام واحد على توهج العلاقة العاطفية من جديد بين تشارلز وكاميلا.

وتنقل "بي بي سي"، عن الكاتب أندرو مورتون ما كشفه عن أن ديانا أوشكت على إلغاء حفل الزفاف على بعد يومين فقط من موعده، بعدما عثرت على سوار صنعه تشارلز لكاميلا.

"ثلاثة أشخاص في هذا الزواج"

عاود تشارلز وكاميلا إحياء علاقتهما، وفق "الغارديان" في منتصف الثمانينيات، قبل أن تصبح علنية في التسعينيات.

وبينما تحدثت ديانا عام 1995 في المقابلة الشهيرة، التي أُجريت معها، عن وجود ثلاثة أشخاص في هذا الزواج"، أصر تشارلز على أن العلاقة الرومانسية مع كاميلا لم يقوما بإحيائها إلا عندما انهار زواجه من ديانا بشكل لا رجعة فيه، وفق "بي بي سي".

وعام 1995 أيضًا انتهت معاملات طلاق كاميلا من أندرو، وفي العام التالي انتهى زواج ديانا وتشارلز رسميًا، وأعقب ذلك في 31 أغسطس/ آب 1997 موت ديانا في حادث سير بنفق في باريس.

بمرور الأعوام خرجت كاميلا من الظل بتوجيه من مستشاري تشارلز لتحسين صورتها للعامة، بعدما تم لومها على ما حصل.  

وعام 2005 تزوج الثنائي مدنيًا، فعُرفت منذ ذلك الحين بلقب دوقة كورنوال، وانخرطت في العديد من المهام وناصرت قضايا تتعلق بالطفل والمرأة.

في أول خطاب له ملكًا لبريطانيا أمس الجمعة، تعهد الملك تشارلز بأن يحذو حذو والدته الراحلة الملكة إليزابيث الثانية بخدمة البريطانيين طوال حياته.

والرجل كان قد تحدث عن زوجته كاميلا قبل أعوام بوصفها مصدر دعم هائل، مشيدًا بإيجابيتها، فأي دور ستلعبه في المرحلة من المقبلة إلى جوار الملك؟

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close