الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

كان متجهًا إلى الجبهة.. معلومات جديدة حول تحطم مروحية وزير داخلية أوكرانيا

كان متجهًا إلى الجبهة.. معلومات جديدة حول تحطم مروحية وزير داخلية أوكرانيا

Changed

"العربي" يناقش الأسباب المحتملة لتحطم مروحية وزير الداخلية الأوكراني (لصورة: غيتي)
ألقى تحطم طائرة وزير الداخلية ومقتله بظلاله على كييف في وقت لا تزال التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الحادث الذي تسبب بمقتل 18 شخصًا على الأقل.

أعلنت الرئاسة الأوكرانية، اليوم الأربعاء، أن المروحية التي كانت تقلّ وزير الداخلية الأوكراني دنيس موناستيرسكي، والتي تحطّمت قرب كييف في مأساة قُتل فيها 18 شخصًا على الأقلّ بمن فيهم الوزير، كانت متّجهة إلى الجبهة.

وقال نائب رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية كيريلو تيموشينكو للتلفزيون الوطني "هدف هذه الرحلة (كان الذهاب) إلى إحدى النقاط الساخنة في بلدنا حيث تدور المعارك. كان وزير الداخلية ذاهبًا إلى هناك".

وقتل صباح اليوم وزير الداخلية الأوكراني دينيس موناستيرسكي في تحطم مروحية كان يستقلها قرب العاصمة كييف. وإلى جانب الوزير موناستيرسكي (42 عامًا)، تسبب الحادث بمقتل مساعده الأول يفغيني ينيني ومسؤول كبير آخر.

وفي أول تعليق له، اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تحطم المروحية قرب كييف "مأساة مروعة".

"الألم لا يوصف"

وقال في بيان نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي: "اليوم، وقعت مأساة مروعة في بروفاري في منطقة كييف. تحطمت مروحية تابعة لجهاز الدولة لحالات الطوارئ واندلع حريق في موقع التحطّم. الألم لا يوصف".

بدوره، رأى رئيس الوزراء الأوكراني أن مقتل وزير الداخلية ومسؤولين كبار آخرين في تحطم المروحية هو "خسارة كبيرة" للبلد الذي تمزّقه الحرب.

وقال رئيس الوزراء دينيس شميهال على تلغرام: "خسارة كبيرة للفريق الحكومي وللدولة بكاملها. تعازيّ الصادقة لعائلات الضحايا. أصدرت تعليمات (للمسؤولين) بتشكيل فريق خاص على الفور لإجراء تحقيق مفصل في كافة ملابسات المأساة".

ولم يشر المسؤولون الأوكرانيون إلى أي هجوم روسي في المنطقة في وقت سقوط الطائرة، فيما التحقيقات لا تزال مستمرة في ملابسات الحادثة.

خطأ فني أم استهداف؟

وفي هذا الإطارـ يوضح المحلل العسكري محمد ثلجي أن أسباب سقوط الطائرات عادة ما تكون ناجمة عن خطأ بشري أو فني أو عن استهداف.

ويشير في حديث إلى "العربي" من عمان إلى أنه لو كانت هناك معلومات أو مؤشرات ولو بسيطة عن استهداف وخاصة من قبل روسيا للطائرة لكان تم الإعلان عن الأمر منذ اللحظات الأولى.

وكان حاكم منطقة كييف أوليكسي كوليبا أشار إلى أن طائرة هليكوبتر سقطت قرب روضة أطفال ومبنى سكني في بلدة بروفاري على مشارف العاصمة الأوكرانية صباحًا.

وذكرت متحدثة باسم الشرطة أن 18 شخصًا قتلوا على الأقل إثر الحادث وأصيب 29 آخرون بينهم أطفال.

مراسل "العربي" في كييف أشار إلى أن 9 مسؤولين كبار في وزارة الداخلية كانوا على متن المروحية وقتلوا جميعهم.

وموناستيرسكي هو المسؤول الأوكراني الأرفع مستوى الذي يلقى حتفه منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close