الإثنين 8 يوليو / يوليو 2024

كل ما تودّ معرفته عن العسل.. لماذا لا تنتهي مدة صلاحيته؟

العسل الطبيعي لا تنتهي صلاحيته "أبدًا" وإن تغير شكله - غيتي
العسل الطبيعي لا تنتهي صلاحيته "أبدًا" وإن تغير شكله - غيتي
كل ما تودّ معرفته عن العسل.. لماذا لا تنتهي مدة صلاحيته؟
كل ما تودّ معرفته عن العسل.. لماذا لا تنتهي مدة صلاحيته؟
الأربعاء 3 أبريل 2024

شارك

كان المصريون القدماء يقومون بوضع جرار من العسل داخل مقابر الملوك، إذ كانوا يعتقدون أن العسل يساعد في تحسين رحلتهم إلى الحياة الثانية.

وعندما تم اكتشاف مقابر الفراعنة والطبقة الحاكمة في مصر القديمة بعد 3000 عام، كان العسل الموضوع بجانب الجثامين محفوظًا بشكل مثالي، ما طرح سؤالًا مهمًا: هل تنتهي صلاحية العسل؟

هل يفسد أو يتغير العسل؟

وفق موقع "تايست أوف هوم" المتخصص بعالم الطبخ والغذاء، لا تنتهي صلاحية أي نوع من أنواع العسل الحقيقي أي غير المغشوش، لأن العسل لا يفسد من تلقاء نفسه.

ومع ذلك، العسل "يتغيّر" أي يمكن أن يتغير لونه من شاحب إلى داكن، ويمكن أن يفقد صفاءه فيصبح غائمًا. والأكثر إزعاجًا هو أن قوامه يمكن أن يتغير من ناعم ورقيق إلى سميك ومحبحب في عملية تسمى التبلور.

لكن لحسن الحظ، فإن أيًا من هذه التغييرات لا تجعل العسل فاسدًا أو غير آمن للأكل باستثناء تعرضه للرطوبة؛ ففي هذه الحالة يمكن أن يتخمر ويفسد، وهو ما سيكون واضحًا على الفور للعين المجرّدة قبل تناوله.

لماذا يباع العسل مع تاريخ انتهاء صلاحية؟

قد يباع العسل أحيانًا مع تاريخ انتهاء صلاحية في بعض المتاجر – غيتي
قد يباع العسل أحيانًا مع تاريخ انتهاء صلاحية في بعض المتاجر – غيتي

هناك الكثير من الأطعمة التي لا تحتاج أن يوضع عليها تاريخ انتهاء الصلاحية، بما في ذلك العسل. 

لكن بعض المتاجر والشركات قد تستخدم ورقة تاريخ التصنيع وانتهاء الصلاحية للدلالة على أن مخزونها طازج. 

كما قد يرغبون في بيع كميات العسل قبل أن تظهر عليها أي تغييرات كعلامات التبلور. ومع ذلك، يظل العسل آمنًا إذا اقترب تاريخ انتهاء صلاحيته إلاّ في حال كان مغشوشًا وأدخلت عليه مواد أخرى.

هل لاختلاف أنواع العسل تأثير؟

للعسل ألوان وأشكال مختلفة – موقع "تايست أوف هوم"
للعسل ألوان وأشكال مختلفة – موقع "تايست أوف هوم"

نعم، أنواع العسل المختلفة تؤثر على المنتج، فإذا كانت أنواع العسل أقل معالجة، مثل العسل الخام في شهده وعسل النحل الطبيعي، فسيكون المنتج أكثر عرضة للتحول إلى اللون الداكن أو التبلور.

لذلك، قد تبيع العديد من المتاجر العسل المبستر وهو عسل معالج بالحرارة، وذلك كي يبقى قوامه قابلًا للسكب وشفافًا لفترة أطول. لكن هذا العلاج قد يزيل بعض مضادات الأكسدة الطبيعية والمواد المغذية الموجودة في العسل الأقل معالجة.

في المقابل، هناك أنواع من العسل عادةً ما يطلق عليها وصف "المغشوش" أو "عسل المتاجر"، إذ يتم تخفيف العسل النقي بمواد مضافة مثل شراب الذرة وهو ما يؤثر على جودة وعمر المنتج بشكل مباشر.

لماذا لا يفسد العسل أبدًا؟

العسل بطبيعته مضاد للميكروبات والبكتيريا، ويعتبر أنه سكر منخفض الرطوبة للغاية مع درجة من الحموضة، مما يوفر بيئة لا تستطيع البكتيريا أن تتكاثر فيها.

وهناك أطعمة أخرى تشارك العسل في هذا الوصف مثل دبس السكر الذي يمكن أن يحتفظ به لفترة طويلة، ولكن ليس إلى أجل غير مسمى.

إذًا ما يجعل العسل مميزًا جدًا، هو أن النحل أثناء تصنيعه يقومون "بمعالجته" بشكل طبيعي أي أنهم يبتلعون الرحيق ومن ثم "يتقيؤونه" في الشهد، حينها يقوم الإنزيم الموجود في معدتهم بتفكيك الرحيق إلى حمض الغلوكونيك وبيروكسيد الهيدروجين، وفق "تايست أوف هوم".

وبالتالي، فإنه علاوة على مقاومته الطبيعية للبكتيريا، فإن بيروكسيد الهيدروجين الموجود في العسل يعدّ معقّمًا طبيعيًا يمنع من تكون أي كائنات حية دقيقة.

وهذا التركيب الكيميائي المذهل، هو أيضًا سبب استخدام العسل للأغراض الطبية مثل المراهم، وعلاج الحروق، والجروح لآلاف السنين، بما في ذلك من قبل المصريين القدماء.

كيف نصلح العسل المتبلور؟

يتغير شكل العسل مع الوقت لكنه يبقى جيدًا للاستهلاك – موقع "تايست أوف هوم"
يتغير شكل العسل مع الوقت لكنه يبقى جيدًا للاستهلاك – موقع "تايست أوف هوم"

يمكنكم إعادة العسل المتبلور إلى حالته السائلة عن طريق وضع المرطبان من دون الغطاء في وعاء من الماء الدافئ وليس المغلي.

 وكل بضع دقائق، أخرجوا العسل وحركوه لكن احرصوا على استخدام أداة نظيفة، ولا تتركوا الماء يقطر داخل الوعاء.

كما لا يُنصح بوضع العسل في الميكروويف، لأنه من الصعب تسخينه بالتساوي ومن السهل ارتفاع درجة حرارته، مما قد يؤدي إلى تدمير العناصر الغذائية فيه.

ما هي الطريقة الأفضل لتخزين العسل؟

للحفاظ على العسل بأحسن جودة ومظهر، قوموا بتخزينه عبر تغطيته بإحكام لمنع الهواء والرطوبة من التسلسل إلى داخله.

أما الموقع المثالي للتخزين، فهو في مكان بارد وبعيد عن الشمس، وربما يكون هذا سببًا رئيسيًا في أن عسل المقابر المصرية حافظ على أصالته آلاف السنين.

المصادر:
ترجمات

شارك