الأربعاء 1 فبراير / فبراير 2023

كييف تُدين وواشنطن تهدد بالعقوبات.. هل استعدت موسكو لتداعيات الاستفتاء؟

كييف تُدين وواشنطن تهدد بالعقوبات.. هل استعدت موسكو لتداعيات الاستفتاء؟

Changed

فقرة من برنامج "الأخيرة" ناقشت مشروعية الاستفتاءات التي تجريها موسكو لضم مناطق أوكرانية (الصورة: غيتي)
تتواصل إدانات الاستفتاءات التي تجريها روسيا في مناطق أوكرانية تمهيدًا لضمها، حيث اعتبرت دول غربية وعلى رأسها الولايات المتحدة أنها "صورية".

حضّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي العالم على إدانة ما وصفها بـ"الاستفتاءات الزائفة"، التي بدأت روسيا تنظيمها لضمّ مناطق تسيطر عليها في أوكرانيا.

وقال زيلينسكي في خطابه اليومي للأمة: "سيتفاعل العالم بشكل عادل تمامًا مع الاستفتاءات الزائفة - ستتمّ إدانتها بشكل قاطع".

بدوره، تعهّد الرئيس الأميركي جو بايدن، في بيان الجمعة، بأن "الولايات المتحدة تعمل مع حلفائها وشركائها لفرض إجراءات اقتصادية إضافية سريعة وحازمة ضد روسيا" إذا ضمّت أراضيَ أوكرانية.

واعتبر بايدن أن "الاستفتاءات الروسية صورية وذريعة كاذبة لمحاولة ضمّ أجزاء من أوكرانيا بالقوة".

وأكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أن الحلف سيكثف مساعداته لأوكرانيا ردًا على الاستفتاءات "الصورية" التي تجريها روسيا.

وقال ستولتنبرغ في مقابلة مع  شبكة سي.إن.إن التلفزيونية: "ردنا، رد حلف شمال الأطلسي، هو تكثيف الدعم".

هل استعدت روسيا لمواجهة التداعيات؟

وأضاف: "الطريقة المثلى لإنهاء هذه الحرب هي مواصلة تعزيز الأوكرانيين في ميدان القتال، حتى يكونوا قادرين، في مرحلة ما، على الجلوس والتوصل إلى حل تقبله أوكرانيا ويحافظ على أوكرانيا دولة ذات سيادة ومستقلة في أوروبا".

وباشرت، أمس الجمعة، أربع مقاطعات في أوكرانيا تسيطر عليها القوات الروسية كليًا أو جزئيًا،  وهي دونيتسك ولوغانسك في الشرق، وخيرسون وزاباروجيا في الجنوب، استفتاءات للانضمام إلى روسيا.

وأثارت هذه الخطوة إدانات واسعة، حيث اعتبرها حلفاء كييف "زائفة، وصورية".

وقال فياتشيسلاف ماتوزوف، الدبلوماسي الروسي السابق، إن من حق هذه المناطق إجراء استفتاءات على غرار ما حصل في إقليمي لوغانسك ودونيتسك أواخر العام الماضي.

وأضاف ماتوزوف، في حديث إلى "العربي"، من موسكو، أنه عندما قررت الحكومة الروسية إجراء الاستفتاء، أخذت بالاعتبار تداعيات هذا القرار من تصعيد عسكري أوكراني، ودعم غربي متزايد لكييف.

وأشار إلى أن روسيا تعتبر الاستفتاء مرحلة انتقالية في عمليتها العسكرية على أوكرانيا، وستوافق فورًا على ضمّ هذه المناطق إلى أراضيها، فور صدور نتائج الاستفتاء الموافقة على الانضمام.

تحذير من استخدام النووي

وأكد أن "موسكو استعدت لاحتمال تدخل القوات الغربية وقوات حلف شمال الأطلسي في الحرب على أوكرانيا، وهنا يكمن التحدي لسياسة الولايات المتحدة التي تسعى للهيمنة على العالم، وسيكون هذا الرد هو الرد الروسي الأخير على الطموحات الأميركية".

في غضون ذلك، أفاد تقرير نشرته شبكة "سي إن إن" الجمعة بأن الولايات المتحدة حذرت روسيا سرًا لعدة أشهر من استخدام الأسلحة النووية.

وذكرت الشبكة الأميركية أن واشنطن حذرت موسكو من أن استخدام الأسلحة النووية "ستكون له عواقب وخيمة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close