الخميس 2 مايو / مايو 2024

"لاستخلاص العبر".. إسرائيل تجري تدريبًا يحاكي عمليات عسكرية ضد غزة

"لاستخلاص العبر".. إسرائيل تجري تدريبًا يحاكي عمليات عسكرية ضد غزة

Changed

سكان غزة يعانون أوضاعًا معيشية متردية للغاية (غيتي)
سكان غزة يعانون أوضاعًا معيشية متردية للغاية (غيتي)
ذكر بيان لجيش الاحتلال الإسرائيلي أن التمرين العسكري قرب حدود غزة يستهدف "استخلاص العبر من عملية حارس الأسوار وسيختبر عددًا من السيناريوهات الهجومية".

أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء تدريبًا عسكريًا يحاكي تنفيذ عمليات عسكرية ضد قطاع غزة، وذلك "لاستخلاص العبر" من معركة سيف القدس التي وقعت في مايو/ أيار الماضي، على حدّ وصفه.

وجاء ذلك في بيان لجيش الاحتلال تحدث فيه عن إطلاقه مناورات عسكرية لـ"فرقة غزة"، حيث تستمر حتى يوم غد الأربعاء.

وأفاد البيان بأن التمرين العسكري يستهدف "رفع جاهزية قوات الجيش لحماية المنطقة".

وزعم أن التمرين "سيراعي استخلاص العبر من عملية حارس الأسوار (سيف القدس)، وسيختبر استعداد قواته في مواجهة عدد من السيناريوهات الهجومية التي قد تقدم عليها المنظمات في غزة (فصائل المقاومة) في المعركة المقبلة".

وأشار كذلك إلى أن منطقة التمرين "ستشهد تحركات نشطة لمركبات أمنية وسيُسمع دوي انفجارات، بالإضافة إلى نشر الحواجز في بعض الطرقات دون إغلاقها بالفعل".

ولفت جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى أنه "تم التخطيط للتمرين في إطار خطة التدريبات السنوية لعام 2021".

وعملية "حارس الأسوار" هي الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة في مايو الماضي، والتي ردّت عليها المقاومة بعملية "سيف القدس".

ويعاني سكان غزة أوضاعًا معيشية متردية للغاية، جراء حصار إسرائيلي متواصل للقطاع، وتزيد صعوبتها اعتداءات عسكرية إسرائيلية على القطاع من حين إلى آخر.

وتقود قطر ومصر والأمم المتحدة جهودًا لتثبيت الهدوء في غزة بعد العدوان الإسرائيلي الأخير، والذي استمر 11 يومًا، انتهى بوقف لإطلاق النار في 21 مايو الماضي، خلّف مئات الشهداء الفلسطينيين وآلاف الجرحى.

وترفض إسرائيل السماح بإعادة إعمار ما دمرته حربها الأخيرة، وتربط ذلك بإعادة "حماس" التي تحكم القطاع منذ عام 2007، 4 محتجزين إسرائيليين لديها، بينهم جنديان، وهو ما ترفضه الحركة التي تطالب بعقد صفقة تبادل للأسرى.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close