الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

"لا تطبيع مع المحتل".. مغاربة يتظاهرون ضد زيارة رئيس الكنيست الإسرائيلي

"لا تطبيع مع المحتل".. مغاربة يتظاهرون ضد زيارة رئيس الكنيست الإسرائيلي

Changed

رفع المتظاهرون في الرباط شعارات مناهضة لزيارة رئيس الكنيست الإسرائيلي أمير أوحانا ولتطبيع العلاقات - فيسبوك
رفع المتظاهرون في الرباط شعارات مناهضة لزيارة رئيس الكنيست الإسرائيلي أمير أوحانا ولتطبيع العلاقات - فيسبوك
تظاهر عشرات المغاربة في العاصمة الرباط احتجاجًا على زيارة رئيس الكنيست الإسرائيلي أمير أوحانا إلى بلادهم.

خرج عشرات النشطاء المغاربة مساء أمس الأربعاء في تظاهرة بالرباط، احتجاجًا على وصول رئيس الكنيست الإسرائيلي أمير أوحانا إلى العاصمة المغربية. 

وقد رفع المتظاهرون شعارات مناهضة للزيارة ولتطبيع العلاقات. كما قاموا بإحراق العلم الإسرائيلي مرددين شعار "سحقًا سحقًا بالأقدام للصهيون والأميركان".

كما جاء من بين الشعارات التي رفعها المتظاهرون، وهم نشطاء في منظمات المجتمع المدني وحقوقيون: "لا تطبيع مع المحتل، المقاومة هي الحل" و"من الرباط وفلسطين شعب واحد مش شعبين" و"المغرب أرض حرة، أوحانا يطلع برا".

"تمرير التطبيع من خلال الصحراء"

وتأتي زيارة رئيس الكنيست في وقت تبحث فيه الحكومة الإسرائيلية إعلانًا محتملًا بالاعتراف بسيادة المغرب على إقليم الصحراء.

وفي ديسمبر/ كانون الأول من العام 2020، أعلن المغرب وإسرائيل استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد تجميد الرباط العلاقات جراء اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

والخطوة التي جاءت قبل نحو 3 أعوام بوساطة أميركية، كانت مقابل الاعتراف بسيادة الرباط على إقليم الصحراء المتنازع عليه بين المغرب وجبهة البوليساريو منذ العام 1976.

وقد نقلت وكالة "رويترز" عن عزيز الهناوي، عضو المبادرة المغربية للدعم والنصرة التابعة لحركة التوحيد والإصلاح، وهي الجناح الدعوي في حزب العدالة والتنمية: "اليوم تم تنظيم هذه الوقفة الشعبية على عجل ضد هذه الزيارة المشؤومة لرئيس الكنيست الصهيوني، وهي أول زيارة من نوعها في تاريخ الصراع مع العدو الصهيوني".

وأضاف: "نرفض من خلال هذه الوقفة أن يتم تمرير التطبيع من خلال قضية الصحراء المغربية، فالذي جرى طيلة السنتين ونصف الماضيتين هو تمرير التطبيع من خلال الصحراء المغربية ومحاولة تبييض التطبيع بقضية الصحراء عبر القفز على القضية الفلسطينية وتجاوز كل توابثها".

مشاركة إسرائيلية في "الأسد الإفريقي"

إلى ذلك، يُشارك الجيش الإسرائيلي في مناورات "الأسد الإفريقي" العسكرية بالمغرب، والتي انطلقت في 5 يونيو/ حزيران الجاري وتستمر لعشرة أيام.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن وفدًا من 12 مقاتلًا من لواء غولاني غادر للمشاركة في مناورات "الأسد الإفريقي 2023"، التي تجري في المغرب.

وأشار إلى أن "مقاتلي غولاني سيركزون خلال الأسبوعين المقبلين على ممارسة تحديات قتالية مختلفة تجمع بين حرب المشاة في المناطق الحضرية والحرب السرية، التي يتخصصون فيها، وسيختتمون المناورات بتمرين مشترك لجميع الجيوش".

بدورها، أكدت القوات المسلحة المغربية عبر حسابها على تويتر مشاركة الجيش الإسرائيلي في المناورات، التي ينظمها المغرب والولايات المتحدة سنويًا بصورة مشتركة وتشارك فيها دول أوروبية وإفريقية.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close