الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

"لا يزال يشكل تهديدًا".. واشنطن تحذر من خطورة تنظيم الدولة بالعراق

"لا يزال يشكل تهديدًا".. واشنطن تحذر من خطورة تنظيم الدولة بالعراق

Changed

السفيرة الأميركية لدى بغداد ألينا رومانوفسكي ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني
السفيرة الأميركية لدى بغداد ألينا رومانوفسكي ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني - وسائل التواصل
قالت السفيرة الأميركية في بغداد إن تنظيم الدولة لا يزال يمثل تهديدًا في العراق، ونريد التأكد من أن القوات العراقية يمكنها مواصلة هزيمته.

حذرت السفيرة الأميركية لدى بغداد ألينا رومانوفسكي من أن تنظيم "الدولة" لا يزال يشكل تهديدًا في العراق.

وأشارت لوكالة "رويترز" إلى أن عمل التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة مع العراق لهزيمة التنظيم بشكل كامل لم ينته بعد.

وكان مسؤولون عراقيون كبار، ومنهم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، قد قالوا مرارًا إن التنظيم لم يعد يشكل تهديدًا في العراق، ولم تعد هناك حاجة للتحالف، حتى مع استمرار أعضاء التنظيم في تنفيذ هجمات في أماكن أخرى.

 تنظيم الدولة "لا يزال يشكل تهديدًا"

وقالت رومانوفسكي من مقر السفارة الأميركية ببغداد: "يقدر كلانا أن تنظيم داعش لا يزال يمثل تهديدًا هنا. وعلى الرغم من تراجعه كثيرًا، فإننا لم ننجز عملنا بشكل أساسي، ونريد التأكد من أن القوات العراقية يمكنها مواصلة هزيمة داعش".

وجاءت تصريحات السفيرة بعد إعلان فرع التنظيم في أفغانستان مسؤوليته عن الهجوم على قاعة حفلات في روسيا يوم الجمعة قتل فيه 137 شخصًا.

وقالت السفيرة في تعليق إضافي بعد المقابلة: "كما يذكرنا هذا الحادث، فإن داعش عدو إرهابي مشترك يجب هزيمته في كل مكان".

وأضافت: "لهذا السبب تشترك الولايات المتحدة والعراق في الالتزام بضمان الهزيمة الدائمة لتنظيم داعش، عبر سبل منها العمل معًا لتشكيل مستقبل شراكة أمنية ثنائية قوية بين الولايات المتحدة والعراق".

رئيس الوزراء العراقي إلى واشنطن في أبريل

في غضون ذلك، يستقبل الرئيس الأميركي جو بايدن في 15 أبريل/ نيسان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في إطار زيارة رسمية يقوم بها لواشنطن، وفق بيان للبيت الأبيض وآخر عراقي صدرا الجمعة، ومن المتوقع أن يناقش الطرفان مستقبل التحالف الدولي في العراق.

وتأتي الزيارة  بعد فصول عديدة من التوتر بين واشنطن وبغداد التي تطالب بإنهاء مهمة التحالف الدولي لمكافحة التنظيم المتطرف.

من جهتها، أفادت كارين جان-بيار المتحدثة باسم البيت الأبيض في بيان، أن من المقرر أن يناقش الرئيس بايدن والسوداني "التعاون حول القضايا المشتركة ذات الأولوية وتعزيز الشراكة الثنائية القوية" بين البلدين.

ومن المقرر أن يبحث الطرفان، وفق البيان، "التزامنا المشترك في ضمان هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية وتطوّر عمل المهمة العسكرية بعد حوالي عشر سنوات على تشكيل التحالف الدولي".

وسيناقش الطرفان كذلك الشراكة الإستراتيجية بين العراق والولايات المتحدة، بالإضافة إلى الإصلاحات المالية والنمو الاقتصادي وتحديث البنية التحتية الخاصة بالطاقة في البلد النفطي.

وهذه أول زيارة رسمية يجريها السوداني لواشنطن منذ تسلمه منصبه في أكتوبر/ تشرين الأول 2022.

وأورد بيان صادر عن مكتب السوداني أن الزيارة تهدف "للبحث في أفق العلاقة المستقبلية في مرحلة ما بعد التحالف الدولي لمحاربة داعش، وأفضل السبل للانتقال إلى شراكة شاملة بين العراق والولايات المتحدة الأميركية".

وتنشر الولايات المتحدة نحو 900 جندي في سوريا و2500 في العراق المجاور، في إطار التحالف الدولي الذي أنشأه الأميركيون عام 2014 لمكافحة تنظيم الدولة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close