الأحد 12 مايو / مايو 2024

لبحث أزمة الحبوب.. تركيا تحتضن محادثات روسية-أوكرانية برعاية أممية

لبحث أزمة الحبوب.. تركيا تحتضن محادثات روسية-أوكرانية برعاية أممية

Changed

تقرير لـ"العربي" حول المساعي التركية للإشراف على نقل الحبوب الأوكرانية إلى العالم (الصورة: وسائل التواصل)
ستعقد وفود عسكرية من وزارات الدفاع التركية والروسية والأوكرانية ووفد من الأمم المتحدة محادثات في إسطنبول بشأن إيصال شحنات الحبوب المتوقفة في الموانئ الأوكرانية.

أعلنت تركيا أنها ستستضيف الأربعاء وفدين عسكريين من كل من روسيا وأوكرانيا إلى جانب دبلوماسيين من الأمم المتحدة، لبحث استئناف إيصال شحنات الحبوب المتوقفة عبر البحر الأسود.

ويأتي الاجتماع الرباعي الذي يشارك فيه مسؤولون أتراك، في وقت ترتفع فيه أسعار الغذاء حول العالم جرّاء الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وتعد أوكرانيا من بين أكبر مصدري القمح وغيره من الحبوب في العالم، لكنّ السفن الحربية الروسية والألغام التي زرعتها كييف في أنحاء البحر الأسود تسبّبت بتوقف صادراتها.

وتقود تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، جهود استئناف شحنات الحبوب.

والثلاثاء، أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن الاجتماع ستشارك فيه وفود عسكرية من الدول الثلاث وفريق تابع للأمم المتحدة.

وقال الوزير التركي: "ستعقد وفود عسكرية من وزارات الدفاع التركية والروسية والأوكرانية ووفد من الأمم المتحدة، محادثات الأربعاء في إسطنبول بشأن إيصال شحنات الحبوب المتوقفة في الموانئ الأوكرانية بشكل آمن إلى الأسواق الدولية".

وخلال مؤتمر صحافي الأسبوع الماضي، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستكثف المحادثات المتعلقة بـ"ممر الحبوب" خلال الأسبوع أو الأيام الـ10 المقبلة للوصول إلى نتيجة بشأن ممر آمن لنقل الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وأكد أردوغان أن ممر البحر الأسود على وجه الخصوص له أهمية كبيرة، مشيرًا إلى أن مقاربات كل من الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي مهمة فيما يتعلق بالموضوع.

قائمة مطالب روسية

من جهته، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية بيوتر إلييشيف الاجتماع، لكنّه شدد على أن لموسكو قائمة مطالب.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء عن إلييشيف قوله: "جولة جديدة من المشاورات من المقرر عقدها في 13 يوليو/ تموز في إسطنبول".

وأشار إلى أنّ "شروط" بلاده تشمل "إمكان التحكم بالسفينة وتفتيشها لتجنب أي تهريب للأسلحة، وتعهد كييف بعدم ممارسة استفزازات".

وأضاف المتحدث الروسي أن الفريق الأممي سيكون بمثابة "مراقب" للمحادثات.

ولدى سؤاله عن هذا الاجتماع المرتقب، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه "يعمل بجدّ" في هذا الصدد.

وشدّد غوتيريش على أن الأمر يتطلّب بذل مزيد من الجهود، وقال: "كثيرون يتحدثون عن هذا الأمر، نحن نفضل التوصل إلى" اتفاق حول الحبوب.

من جهته، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولنكو أن كييف "تؤيد تسوية قضية رفع الحصار عن الحبوب الأوكرانية تحت إشراف الأمم المتحدة"، شاكرًا للأمين العام "جهوده النشطة لإيجاد حل".

قمة ثلاثية في طهران

ويعرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لقاء بوتين منذ أشهر في محاولة للمساعدة على حل التوترات العالمية التي بلغت مستويات تاريخية منذ بداية الهجوم الروسي.

وسيعقد أردوغان اجتماعًا مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والإيراني إبراهيم رئيسي في طهران الأسبوع المقبل في إطار قمة تتناول الملف السوري، وتتخلّلها محادثات ثنائية روسية-تركية، وفق ما أعلن الكرملين.

وحاول أردوغان الاستفادة من علاقاته الجيدة مع كلّ من بوتين وفولوديمير زيلينسكي رئيس أوكرانيا المدعوم من الغرب لتهدئة التوتّر. وقال مكتبه إنّ أردوغان حضّ بوتين أيضًا على "اتّخاذ إجراء" بشأن اقتراح الأمم المتحدة استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية المتوقفة عبر البحر الأسود.

وكانت الأمم المتحدة عرضت خطة لتسهيل الصادرات من شأنها إنشاء ممرات آمنة عبر الألغام التي يُعرف مكانها. وحصل الاقتراح على دعم محدود فقط في كلّ من موسكو وكييف.

وترفض أوكرانيا إزالة الألغام البحرية خوفًا من هجوم برمائي روسي على مدنها الواقعة على البحر الأسود على غرار أوديسا.

فرنسا تأمل في نتائج إيجابية

وفي باريس، أعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا أن بلادها "تأمل" أن يؤدي الاجتماع الرباعي في تركيا إلى نتائج إيجابية، لكنّها أكدت في الوقت نفسه أنها "حذرة" إزاء هذا الأمر بسبب الشروط التي تضعها روسيا.

وقالت كولونا أمام لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية: "نحن ندعم الجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتّحدة للسماح بتصدير الحبوب من أوكرانيا عن طريق البحر".

وأضافت: "نلاحظ أن الأسابيع تمر من دون تحقيق أي تقدم واضح".

وتابعت الوزيرة الفرنسية: "آمل أن يسفر الاجتماع المقرر الأربعاء في تركيا بين أوكرانيا وروسيا وبرعاية الأمم المتحدة وبمساعدة تركيا، عن نتائج".

لكن كولونا استدركت قائلة: "لكننا رأينا منذ بضعة أسابيع أن روسيا تضع الشرط تلو الآخر لعقد مثل هذا الاجتماع، لذلك أنا حذرة".

16 سفينة تدخل موانئ أوكرانيا لتحميل الحبوب

في غضون ذلك، أعلنت أوكرانيا، الثلاثاء، مرور 16 سفينة تجارية محملة بالحبوب عبر قناة "بيستر" المتفرعة من نهر الدانوب.

وقالت وزارة البنية التحتية الأوكرانية، في بيان نشر على فيسبوك: إنه "على مدى الأيام الأربعة الماضية، أبحرت 16 سفينة عبر قناة بيستر"، وفقًا لوكالة "أوكرين فورم" المحلية.

وأضاف البيان: "استعادة الملاحة عبر هذه القناة خطوة مهمة تسمح بتسريع تصدير الحبوب".

وقال يوري فاسكوف، نائب وزير البنية التحتية الأوكراني: "لسوء الحظ، تسمح لنا سعة القناة المائية في الوقت الحالي باستقبال 4 سفن فقط، بينما نحتاج إلى 8 سفن على الأقل يوميًا"، حسب البيان.

وأكد فاسكوف أن وزارته تجري محادثات مع ممثلين من نظيرتها الرومانية والمفوضية الأوروبية لزيادة عدد زيارات السفن أيضا عبر قناة "سولينا".

يذكر أن الكثير من بلدان العالم تعاني أزمة حبوب نتيجة عدم تمكن سفن الشحن من مغادرة الموانئ الأوكرانية؛ بسبب الحرب الدائرة بين موسكو وكييف منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close