الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

لتجنّب المضادات الحيوية.. اكتشاف بكتيريا تستخدم خدعة غير مسبوقة

لتجنّب المضادات الحيوية.. اكتشاف بكتيريا تستخدم خدعة غير مسبوقة

Changed

ناقش برنامج "صباح جديد" مخاطر مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية (الصورة: غيتي)
كشفت دراسة أن مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية أصبحت سببًا رئيسًا للوفاة في جميع أنحاء العالم، وتقتل حوالي 3500 شخص يوميًا.

اكتشف باحثون في معهد تيليثون للأطفال في أستراليا نوعًا من البكتيريا يقاوم العلاج بالمضادات الحيوية عبر خدعة لم يسبق لها مثيل.

وتشير نتائج الدراسة إلى أن مقاومة المضادات الحيوية أكثر تنوعًا بكثير مما سبق اكتشافه، وتؤكد الحاجة إلى إيجاد علاجات أكثر تنوّعًا ضد البكتيريا.

وذكر الباحثون، في دراستهم التي نشرتها مجلة "نايتشر كومينكيشن"، أن البكتيريا تعمل على تعطيل المضادات الحيوية بشكل مباشر، أو منع المضادات الحيوية من التراكم في أنظمتها.

وأثناء التحقيق في كيفية استجابة المكوّرات العقدية من المجموعة أ (A Streptococcus) للمضادات الحيوية، وجد الباحثون هذه الآلية الجديدة التي تقوم بها البكتيريا.

وتحتاج البكتيريا إلى صنع حمض الفوليك الخاص بها لتنمو، وبالتالي تسبّب المرض. وتعمل بعض المضادات الحيوية عن طريق منع إنتاج حمض الفوليك لوقف نمو البكتيريا، وعلاج العدوى.

إلا أن البكتيريا الجديدة باتت تعمل للحصول على حمض الفوليك مباشرة من مضيفها البشري بدل إنتاجه، في آلية مقاومة غير مسبوقة.

وهكذا تقاوم البكتيريا عمل المضاد الحيوي "سلفاميثوكسازول"، الذي يمنع إنتاج حمض الفوليك داخلها، ما يجعل الدواء غير فعّال.

واعتبر الباحثون أن فهم آلية عمل البكتيريا وكيفية تهرّبها من المضادات الحيوية، خطوة أولى نحو إنتاج مضادات قادرة على القضاء عليها.

وكشفت دراسة أن مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية أصبحت سببًا رئيسًا للوفاة في جميع أنحاء العالم، وتقتل حوالي 3500 شخص يوميًا.

وشرح أستاذ وباحث في علوم الجرثوميات في كلية الطب في الجامعة الأميركية في بيروت، طوني أبو فياض، في حديث سابق إلى "العربي"، أن مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية تتسارع ما يهدّد بجائحة جديدة، نتيجة سوء استخدام المضادات الحيوية.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close