الجمعة 3 مايو / مايو 2024

"لتحقيق التوازن".. أردوغان: يجب إرسال الحبوب للدول الإفريقية الفقيرة

"لتحقيق التوازن".. أردوغان: يجب إرسال الحبوب للدول الإفريقية الفقيرة

Changed

تقرير سابق عن تمديد اتفاق تصدير الحبوب من أوكرانيا مع تلقي روسيا تأكيدات أممية بتنفيذ الجزء المتعلق بتصدير منتجاتها (الصورة: الأناضول)
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه من الضروري إرسال الحبوب للبلدان الفقيرة في القارة الإفريقية.

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنهم يعتزمون إرسال الحبوب القادمة عبر ممر البحر الأسود إلى إفريقيا "لتحقيق التوازن".

وأوضح أردوغان في كلمة له اليوم الأحد خلال فعالية شبابية نظمها حزب العدالة والتنمية بولاية موغلا جنوب غربي البلاد أن 44% من الحبوب المشحونة عبر البحر الأسود ذهبت لأوروبا و14% إلى إفريقيا. وأضاف: "الآن سنحقق التوازن بإرسالها للبلدان الإفريقية".

وأشار أردوغان إلى أن هذه الخطوة تأتي "كأفضل استجابة" لمطالب الشعوب المحتاجة في إفريقيا.

وأكد الرئيس التركي أن العالم أدرك مكانة بلاده خلال الحرب الروسية الأوكرانية، مشيرًا إلى أن تركيا كانت البلد صاحب الحل في أزمة ممر الحبوب بالبحر الأسود.

وعود تركية روسية

وفي معرض الرد على المقترح المذكور من بوتين، قال أردوغان: إنهم يهدفون لتحويل الحبوب والقمح القادم عبر ممر البحر الأسود إلى دقيق في المنشآت التركية، ومن ثم تقديمها إلى الدول المحتاجة في إفريقيا.

وكان الرئيس التركي قد وعد في الرابع من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي أن تقدّم روسيا وتركيا حبوبًا "مجانية" إلى دول إفريقية معرضة لخطر المجاعة، بعد إعلان مماثل صدر عن موسكو.

وقال أردوغان: "فلنساعد البلدان النامية"، مضيفًا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "قال لي إنه يجب تقديم الحبوب مجانًا إلى دول مثل جيبوتي والصومال والسودان".

وأعربت موسكو عن استعدادها لتقديم 500 ألف طن من الحبوب مجانًا إلى الدول الفقيرة في الأشهر المقبلة، بمساعدة تركيا.

وشهدت إسطنبول في الثاني والعشرين من شهر يوليو/ تموز الماضي توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وتضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم، لمعالجة أزمة نقص الغذاء العالمي التي تهدد بكارثة إنسانية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close