السبت 4 مايو / مايو 2024

لجمع التبرعات.. أوكراني يصنع سلاسل مفاتيح من حطام طائرة روسية 

لجمع التبرعات.. أوكراني يصنع سلاسل مفاتيح من حطام طائرة روسية 

Changed

تقرير حول التبرعات التي حصلت عليها أوكرانيا من خلال ألعاب تجسد شخصية الرئيس زيلينسكي (الصورة: موقع سي أن أي)
يبتكر مواطن أوكراني سلاسل مفاتيح عبارة عن قطعة مستطيلة يبلغ طولها حوالي عشرة سنتيمترات، من حطام طائرة روسية تحطمت في أوكرانيا.

قرر رجل أعمال أوكراني أن يحول بقايا حطام طائرة مقاتلة روسية أسقطها الجيش الروسي خلال الهجوم العسكري المستمر على بلده، إلى سلاسل مفاتيح تذكارية ويبيعها بحوالي ألف دولار للقطعة في الخارج لدعم المجهود الحربي.

سلسلة المفاتيح هذه عبارة عن قطعة مستطيلة يبلغ طولها حوالي عشرة سنتيمترات، عليها ختم بجزء من جسم الطائرة، ثم يتم تشكيلها وصقلها والطباعة عليها بمعلومات حول الطائرة مع عبارة "شكرًا لك" للمشتري.

وفي كل قطعة مستطيلة ثقب لإدخال حلقة مفاتيح، وعليها رقم تسلسلي فريد.

ووفق موقع "سي إن أي" صرّح يوري فيسوفن، مؤسس شركة "درونز فور يوكراين": "أخبرني أصدقائي أن لا أحد سيدفع 1000 دولار أميركي للحصول على هذه القطعة من المعدن، واتهموني بالجنون".

وأضاف: "استيقظت صباحًا لأكتشف من خلال هاتفي أنه تم جمع ما بين 20 إلى 30 ألف دولار بالفعل. رأينا هذا التدفق المستمر لرسائل تتضمن أسئلة ويقول أصحابها إنهم يريدون التبرع بالمزيد، ويقولون لنا إنها فكرة رائعة".

وبحسب وكالة "رويترز" يقول الجيش الأوكراني إنه أسقط الطائرة، وهي قاذفة قنابل تكتيكية روسية بمقعدين من طراز "سوخوي-34"، فوق بلدة بوروديانكا الواقعة شمال غربي كييف في أوائل مارس/ آذار الفائت، عندما كانت القوات الروسية تحاول السيطرة على المنطقة.

ونشرت وزارة الدفاع الأوكرانية صورًا لحطام قالت إنه يحمل رقمًا كوديًا للطائرة "إف. آر. 81251" التي تحمل الشارة "31 أحمر".

حطام الطائرة الذي نشرت صوره وزارة الدفاع الأوكرانية
حطام الطائرة الذي نشرت صوره وزارة الدفاع الأوكرانية

وبعد انسحاب الجيش الروسي من المنطقة لتركيز حربهم على الشرق الأوكراني، طلب فيسوفن من القوات المسلحة المسؤولة عن المنطقة، إذن الحصول على بعض الحطام المتناثر فوق الأراضي الزراعية.

وأردف فيسوفن: "ما يميز سلسلة المفاتيح هذه هو أننا صنعناها من حطام طائرة روسية حقيقية.. هذه هدية فريدة حقًا لأولئك الذين ساعدونا".

وكشف أن الجنود في منطقته أخبروه بمقتل كلا الطيارَين اللذين كانا على متنها. ومن بين الحطام الذي عرضته الوزارة خوذة أحد الطيارين.

مبادرات مماثلة

يذكر أن هذه المبادرة ليست الوحيدة من نوعها التي تقام منذ بدء الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، فقد سبق أن ابتكرت شركة الألعاب الأميركية "سيتيزن بريك" التي تتخذ من شيكاغو مقرًا لها، تماثيل لزيلينسكي مصممة على طراز "الليغو"، حيث اعتمدت على إظهار ملامحه المتهالكة بسبب الحرب ولحيته غير المشذبة وزيه العسكري الزيتي.

ووفق صحيفة "واشنطن بوست"، لا تهدف الشركة الأميركية إلى استغلال الحرب في أوكرانيا لتحقيق مكاسب مادية؛ بل تهدف هذه المبادرة إلى تصنيع وبيع تماثيل فولوديمير زيلينسكي التي صممها جو تروبيا لجمع المساعدات المالية لضحايا الحرب المستمرة.

ومنذ إطلاقها يوم 5 مارس/ آذار، بيعت تماثيل زيلينسكي مقابل 100 دولار، وأخرى على شكل زجاجات المولوتوف الحارقة التي استخدمها السكان للدفاع عن أرضهم، مقابل 10 دولارات لكل منهما.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة