الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

لحماية المستخدمين.. غوغل تعطّل بيانات حركة المرور للخرائط في أوكرانيا

لحماية المستخدمين.. غوغل تعطّل بيانات حركة المرور للخرائط في أوكرانيا

Changed

موجز لآخر التطورات الميدانية في كييف (الصورة: تويتر)
عطلت "غوغل مابس" خاصية تتبع بيانات حركة المرور في أوكرانيا، لحماية ترصد المدنيين خلال الهجوم العسكري الروسي.

كشفت تقارير إعلامية أن "ألفابيت" الشركة الأم لعملاقة التكنولوجيا غوغل، عطّلت بيانات حركة المرور الحية عبر تطبيقها الخاص بالخرائط في أوكرانيا، وذلك لحماية المستخدمين في الوقت الذي تواجه فيه البلاد هجومًا عسكريًا روسيًا.

وفي وقت لم يعرف تحديدًا متى قامت غوغل بتعطيل بيانات حركة المرور الحية على الخرائط وما السبب الذي دفع بها نحو هذه الخطوة، أشارت الوكالات الأجنبية إلى أن هذا الإجراء هو بشكل مؤقت فقط بهدف الحفاظ على أمن الأوكرانيين.

في المقابل، كشف موقع "تك كرانش" أن الميزات الأساسية "لخرائط غوغل" ستظل قيد التشغيل محليًا مثل التنقل المحلي خطوة بخطوة للسائقين، بينما سيتم تعطيل الوصول العالمي الأوسع لمعلومات حول حركة المرور داخل البلاد.

ويبدو أن تحرك Alphabet ينبع من مخاوف من أن المعلومات التي تقدمها مثل هذه التطبيقات يمكن أن تستغل من قبل الجيش الروسي لتتبع حركة القوات الأوكرانية أو معرفة أماكن تجمع المدنيين.

لكنّ الشركة الأميركية لم تقدم أي تفاصيل متعلقة بهذه السياسة من ناحيتها، وما إذا كانت غوغل قد عطلت هذه الميزات أيضًا أثناء النزاعات أو الحروب السابقة حول العالم.

كذلك تأتي هذه الخطوة بعد تقارير زعمت أن الناس في جميع أنحاء العالم كانوا يستخدمون خدمات Google Maps لتتبع تحركات القوات والمدنيين على مدى الأيام الـ6 الفائتة من الهجوم العسكري الروسي.

فقد تمكنت إحدى منشآت الأبحاث في كاليفورنيا من رصد التقدم الروسي نحو الحدود الأوكرانية قبل ساعات من إعلان بوتين رسميًا عن "العملية العسكرية الخاصة"، وفق "تك كرانش"، وذلك باستخدام مزيج من بيانات حركة المرور على الخرائط وصور الأقمار الصناعية لاكتشاف ازدحام حركة المرور.

وقال الباحث جيفري لويس لصحيفة "واشنطن بوست": "في السابق كنا نعتمد على مراسل ليبين لنا ما يحدث على الأرض. أما اليوم، فيمكنكم ببساطة فتح خرائط غوغل ورصد الفارين من كييف".

أما هيئة تنظيم الاتصالات الروسية الحكومية، فكانت أيضًا قد طالبت يوم الأحد الفائت شركة "ألفابيت" مالكة غوغل بإعادة الوصول إلى القنوات الإعلامية الروسية على يوتيوب في أوكرانيا.

وقالت الهيئة إنها تريد رفع كل القيود المفروضة على قنوات يوتيوب الناطقة بالروسية لمنافذ إعلامية مثل "أر بي سي" وتلفزيون زفيزدا وغيرها.

وكانت موسكو قد أعلنت يوم الجمعة الفائت أنها ستفرض قيودًا على إمكانية الوصول إلى "فيسبوك" بعد أن اتهمت الشركة بفرض رقابة على الإعلام الروسي، لكن "ميتا" ردّت في اليوم التالي بمنع وسائل الإعلام الرسمية الروسية من نشر إعلانات، أو ممارسة أنشطة تدر عائدات على منصتها في أي مكان في العالم.

وميدانيًا، أظهرت اليوم الثلاثاء، صورًا لشركة "ماكسر" للأقمار الصناعية اقتراب القوات الروسية من العاصمة كييف، كذلك أظهرت صور حديثة قافلة عسكرية أوكرانية تحمل مدفعية، وهي تسير بشوارع كييف باتجاه جنوبها الغربي، حيث أفاد مراسل "العربي" أنها تعزيزات عسكرية دفع بها الجيش الأوكراني للدفاع عن العاصمة.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close