الأحد 5 مايو / مايو 2024

للحفاظ على تراثهم.. أطفال قطريون يتعلمون الصيد بالجوارح

للحفاظ على تراثهم.. أطفال قطريون يتعلمون الصيد بالجوارح

Changed

تقرير حول مسابقة لتعليم أطفال قطر الصيد بالصقور والتي تنظمها جمعية القناص القطرية (الصورة: غيتي)
تهدف الفعالية إلى إكساب الأطفال الخبرة ومعرفة تراث أجدادهم وتدريبهم على فهم عالم الطيور ومواصفاتها وأنواعها.

تنظم جمعية القناص القطرية "مسابقة راس لفان" للصقور، وهي مخصصة للفئات العمرية كافة بداية من عُمر الست سنوات.

ويقول عضو مسابقة "الصقار الواعد" سعد المهنّدي في حديث لـ"العربي": إنها "محاولة للحفاظ على الموروث وتراث الأجداد والآباء، حيث يتم نقلها للجيل الحالي، ونشر هذا التراث والهوية الوطنية هو مطلب مهم جدًا، ونعمل على استثمار إقامة بطولة كأس العالم للتعريف بهذا التراث".

والصقارة تقليد تاريخي تُدرب فيه الجوارح لصيد الطيور المهاجرة للحصول على الغذاء. ودائمًا ما تنشأ بين الطائر ومدربه شراكة صيد كبيرة. ويعلم هذا الطائر مربيه الصبر والتحمل والاعتماد على النفس والشجاعة. 

رسالة نقل تراث الأجداد

وخلال المسابقة هناك العديد من المنافسات المتنوعة للأطفال ومنها بطولات متخصصة برياضة الصيد والصقور وبشؤون القنص والقناصين. 

وتعمل هذه الفعاليات على دعم الصيد العربي التقليدي بمساندة الأطفال وتشجعيهم، وتهتم بأنواع الصيد البري وتعليم الهواية وتنظيمها وتطويرها على أسس علمية تساعد على انتشارها وتعريف الجيل الجديد بها.

هي برامج تحافظ على ممارسة هذه الهواية، ومشاريع تُعلّم الأطفال كيفية الحفاظ على الصقور من أجل التنوع البيولوجي وحماية البيئة والتوازن الطبيعي.

ويقول الخبير في رياضة الصقارة صالح سالمين: من الضروري اكتساب الخبرة ومعرفة تراث الأجداد ويتدربوا على أصول الطير ومواصفاته وأنواعه ومعرفة أسماء كامل أجزاء هذا الطير.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close