الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

للمساعدة على تطوير برنامج نووي سلمي.. غروسي في العراق

للمساعدة على تطوير برنامج نووي سلمي.. غروسي في العراق

Changed

وجه غروسي دعوة للسوداني لحضور قمّة الطاقة النووية، التي ستُعقد في بروكسل - وكالة واع
وجه غروسي دعوة للسوداني لحضور قمّة الطاقة النووية التي ستُعقد في بروكسل - وكالة الأنباء العراقية
كان لدى العراق ثلاثة مفاعلات نووية في منطقة التويثة جنوبي بغداد، والتي كانت موقع الأبحاث النووية الرئيسي في البلاد. 

اجتمع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي مع رئيس الوزراء العراقي في بغداد، اليوم الإثنين في إطار زيارة تهدف لمساعدة العراق على تطوير برنامج نووي سلمي.

وأكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أن "العراق كان من أوائل الدول التي سعت للانضمام للوكالة، والالتزام بمعاهداتها، وعمل على إنشاء المفاعلات النووية للأغراض السلمية؛ لقناعته بأن الطاقة النووية يجب أن تكون مصدرًا للازدهار وليس لتطوير الأسلحة الفتاكة".

ووجه غروسي دعوة للسوداني، لحضور قمّة الطاقة النووية، التي ستُعقد في بروكسل خلال الشهر الجاري، معبرًا عن "تقديره لتعاون العراق مع الوكالة".

وعقب لقاء غروسي ورئيس الوزراء العراقي، قال وزير التعليم العراقي نعيم العبودي للصحفيين: "ناقشنا عدة مشروعات في العراق، منها بناء مفاعل نووي للأغراض السلمية".

وأوضح غروسي أن فريقًا من الخبراء العراقيين سيزور مقر الوكالة في فيينا خلال أيام لعقد اجتماعات "لوضع خارطة طريق للبرنامج النووي السلمي العراقي" وسط اهتمام متزايد بالطاقة النووية في المنطقة شمل دول الخليج.

ولفت خلال حديثه للصحفيين إلى وجود "اهتمام في الإمارات، وفي مصر"، ومضى يقول: "سنرى ذلك في المملكة العربية السعودية وبالطبع يجب أن نراه هنا في العراق".

ثلاثة مفاعلات نووية سابقًا في العراق

وكان لدى العراق ثلاثة مفاعلات نووية في منطقة التويثة جنوبي بغداد، والتي كانت موقع الأبحاث النووية الرئيسي في البلاد. 

لكن ضربة جوية إسرائيلية دمرت أحد هذه المواقع في 1981 بينما دمرت الطائرات الأميركية الموقعين الآخرين خلال حرب الخليج في 1991 التي تلت غزو العراق للكويت في 1990.

وأضاف غروسي: "بالتأكيد، طي صفحة هذا الماضي المعقد هو أمر جوهري ونحن نفعل ذلك".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close