الأحد 19 مايو / مايو 2024

"للمساعدة على نشر الأمن".. واشنطن ترسل غواصة نووية إلى الشرق الأوسط

"للمساعدة على نشر الأمن".. واشنطن ترسل غواصة نووية إلى الشرق الأوسط

Changed

باستطاعة الغواصة الأميركية فلوريدا  حمل ما يصل إلى 154 صاروخ كروز من طراز توماهوك
باستطاعة الغواصة الأميركية فلوريدا حمل ما يصل إلى 154 صاروخ كروز من طراز توماهوك - غيتي
بدأت غواصة نووية أميركية بعبور قناة السويس باتجاه البحرين وفق ما أعلنت قيادة البحرية في واشنطن وذلك دعمًا للأسطول الخامس الموجود أمام شواطئ المنامة.

أعلنت البحرية الأميركية، اليوم السبت، عن إرسال غواصة تعمل بالطاقة النووية، ومزودة بصواريخ  إلى الشرق الأوسط، دعمًا للأسطول الخامس الأميركي الذي يتخذ من البحرين مقرًا له.

وذكر تيموثي هوكينز المتحدث باسم البحرية في بيان أن الغواصة فلوريدا دخلت المنطقة، يوم الخميس، وبدأت في عبور قناة السويس.

وأضاف هوكينز": "إن الغواصة قادرة على حمل ما يصل إلى 154 صاروخ كروز من طراز توماهوك، وأُرسلت إلى الأسطول الخامس الأميركي للمساعدة على نشر الأمن والاستقرار البحريين في المنطقة".

"تأهيل الأسطول"

وكان قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال مايكل كوريلا، قد أعلن في مؤتمر عقده في البحرين خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أن قوة مخصصّة للأنظمة غير المأهولة في الخليج ستنشر أكثر من 100 سفينة مُسيّرة في مياه المنطقة الإستراتيجية بحلول العام المقبل.

وقال كوريلا في مؤتمر "حوار المنامة" السنوي الماضي: "بحلول العام المقبل، ستنشر قوة-59 أسطولًا يضم أكثر من 100 سفينة فوق سطح (البحر) وتحته غير مأهولة، تعمل وتتواصل معًا".

وتم إطلاق القوة-59 في سبتمبر/ أيلول 2021 في البحرين، مقر الأسطول الخامس، بهدف دمج الأنظمة غير المأهولة والذكاء الاصطناعي في عمليات الشرق الأوسط بعد سلسلة من هجمات الطائرات بدون طيار ضد السفن أُلقي باللوم فيها على إيران.

وقال كوريلا إنه بالإضافة إلى السفن غير المأهولة، فإن الولايات المتحدة "تبني برنامجًا تجريبيًا هنا في الشرق الأوسط للتغلب على الطائرات بدون طيار مع شركائنا"، من دون تفاصيل إضافية.

وأضاف الجنرال الأميركي: "مع تقدم تكنولوجيا الطائرات بدون طيار، فقد يكون (تطوير) أعدائنا للطائرات المسيّرة أكبر تهديد تكنولوجي للأمن الإقليمي".

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة