الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

لمدة أسبوع.. إرجاء أول جلسة لمجلس الأمة الكويتي الجديد

لمدة أسبوع.. إرجاء أول جلسة لمجلس الأمة الكويتي الجديد

Changed

تغطية سابقة لوقائع الإعلان عن نتائج انتخابات مجلس الأمة الكويتي (الصورة: غيتي)
تنص المادة 106 من الدستور الكويتي على أنه يمكن للأمير أن يؤجل بمرسوم اجتماع مجلس الأمة لمدة لا تتجاوز شهرًا.

تأجّل عقد أول جلسة لمجلس الأمة الكويتي (البرلمان) والمُنتخب حديثًا بحسب مرسوم أميري لمدة أسبوع.

وجاءت هذه الخطوة التي أكّدها الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم، في ظل رفض نيابي للتشكيل الجديد للحكومة واعتذار وزير.

وأكد المزرم "صدور مرسوم بتأجيل انعقاد اجتماع مجلس الأمة إلى صباح يوم الثلاثاء، 18 أكتوبر/ تشرين أول بدلًا من 11 من الشهر ذاته، استنادًا للمادة 106 من الدستور"، في حين لم تُذكر أسباب التأجيل.

وبحسب الدستور الكويتي تنص المادة 106 منه على أن "للأمير أن يؤجل، بمرسوم، اجتماع مجلس الأمة لمدة لا تجاوز شهرًا".

"رفض تشكيل الحكومة"

وقالت النائبة جنان بوشهري لصحيفة "الرأي" المحلية: إن "ما يحدث من إجراءات يعتبر عبثًا في الدستور والحياة الديمقراطية، فلا يمكن لحكومة تصريف العاجل من الأمور رفع مرسوم تأجيل انعقاد المجلس".

وأشارت إلى أنه "لا يمكن لحكومة لم تؤد اليمين الدستورية رفع المرسوم (إلى أمير البلاد)"، داعية النائب أحمد السعدون، إلى "دعوة النواب لاجتماع في ديوانه لاتخاذ موقف يحمي الدستور".

وأكد الخبير الدستوري الكويتي والوزير السابق فالح العزب، بالمقابل، للصحيفة ذاتها، "جواز تأجيل انعقاد اجتماع مجلس الأمة باعتبار ذلك من السلطات الدستورية لأمير البلاد".

وحدث تأجيل انعقاد أول جلسة نيابية لمجلس الأمة، بعد يومين من بيان نقله إعلام محلي لـ45 نائبًا من أصل 50 أعلن رفض تشكيل الحكومة الجديد، بمرسوم أميري، واعتذر النائب عمار العجمي عن حقيبة الكهرباء، وفق ما ذكره الأخير على حسابه بتويتر.

تشكيل حكومي غير محسوم

وكان مرسوم أميري قد صدر الأربعاء بإعادة تعيين الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيسًا للحكومة للمرة الثانية خلال 73 يومًا، بعد تشكيل حكومة أولى في 24 يوليو/ تموز الماضي، ثم تلاه مساء الموافقة على تشكيل حكومي ضم وزراء جدد لحقائب الدفاع والصحة والنفط.

فيما يرجح بحسب إعلام محلي منها صحيفة الأنباء الكويتية، أن التشكيل الحكومي لم يحسم بعد، فيما البحث جار عن حل تلك "الأزمة" التي تعد الأولى بين السلطتين التشريعية والتنفيذية منذ الانتخابات التي أجريت نهاية الشهر الماضي وأسفرت عن حصول المعارضة على حوالي 60 في المئة من مقاعد البرلمان.

وفي 2 أغسطس/ آب الماضي، صدر مرسوم أميري بحل المجلس لعدم التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في أزمة استمرت عدة أشهر.

وأجريت في الكويت الانتخابات الأخيرة لمجلس الأمة الكويتي، في 29 سبتمبر/ أيلول وأعلنت نتائجها في 30 من الشهر ذاته

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close