الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

أمير الكويت يعيّن الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيسًا للوزراء

أمير الكويت يعيّن الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيسًا للوزراء

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول النتائج الرسمية لانتخابات مجلس الأمة (الصورة: غيتي)
شمل الأمر الأميري الذي أصدره أمير دولة الكويت تكليف أحمد نواف الصباح بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة وعرض أسمائهم على ولي العهد لإصدار مرسوم تعيينهم.

أصدر أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمرًا أميريًا اليوم الأربعاء، بإعادة تعيين أحمد نواف الأحمد الصباح رئيسًا لمجلس الوزراء، وفقًا لوكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وشمل الأمر الأميري، تكليف أحمد نواف الصباح بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة وعرض أسمائهم على ولي العهد لإصدار مرسوم تعيينهم.

والثلاثاء، تشاور ولي العهد الكويتي، بقصر بيان، بالعاصمة الكويتية، مع رؤساء الحكومة السابقين، ناصر المحمد الأحمد الصباح، وجابر المبارك الحمد الصباح، وصباح خالد الحمد الصباح بشأن تشكيل الحكومة.

وكانت الحكومة الكويتية قد رفعت استقالتها، عقب صدور نتائج انتخابات مجلس الأمة، فيما صدر أمر أميري بقبول الاستقالة يوم الأحد الماضي.

يذكر أن المادة 57 من الدستور نصت على أن يعاد تشكيل الوزارة عند بدء كل فصل تشريعي لمجلس الأمة (البرلمان)

ومطلع أغسطس/ آب الماضي، وبعد انتظار دام نحو أربعة أشهر، تشكّلت الحكومة الكويتية رقم أربعين في تاريخ الدولة الخليجية، بعد صدور مرسوم أميري بتشكيلها من 12 وزيرًا برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح.

وكانت أبرز مهام هذه الحكومة الإعداد والدعوة والإشراف على إجراء انتخابات تشريعية، لتُشكل الحكومة من جديد بعد صدور النتائج حسب الدستور، وفق "الأناضول".

انتخابات مجلس الأمة

والجمعة، أعلنت الكويت النتائج الرسمية لانتخابات البرلمان التي أفضت عن اختيار نواب جدد لمجلس الأمة (50 عضوًا).

وشهدت الانتخابات تشكّل مشهدًا سياسيًا جديدًا في بلد عُرف بكثرة التقلبات البرلمانية، مع إحراز المعارضة تقدم كبير إثر حصولها على 28 مقعدًا، وفوز كل من الوزيرة السابقة جنان بوشهري وعالية الخالد أيضًا.

ولم تحصل النساء على أي مقعد في الانتخابات التشريعية الأخيرة التي جرت عام 2020. واعتُبرت هذه الخطوة كسرًا لهيمنة الرجال على قواعد اللعبة السياسية.

ومن مفارقات هذا الاستحقاق هو نجاح نائبين هما حامد محري البذالي ومرزوق الخليفة في حجز مقعديهما، حتى وهما يقبعان في السجن لمشاركتهما في انتخابات فرعية يجرمها القانون.

وجاءت هذه الانتخابات إثر مرسوم أميري في الثاني من أغسطس/ آب الماضي، تم بموجبه حل مجلس الأمة نظرًا لعدم التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

وفي 22 يونيو/ حزيران الماضي، أعلن ولي العهد قرارًا بحل مجلس الأمة والدعوة إلى انتخابات عامة، بعد وقت قصير شهد اعتصامات نيابية في مقر المجلس.

السيرة الذاتية أحمد نواف الأحمد الصباح

ولد الشيخ أحمد نواف الأحمد الجابر الصباح في الكويت عام 1956، وهو نجل أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

وحصل الشيخ أحمد النواف على شهادة بكالوريوس التجارة من جامعة الكويت، وتدرج في السلك العسكري حتى وصل إلى رتبة فريق أول.

وشغل منصب وكيل وزارة مساعد لشؤون الجنسية والجوازات في وزارة الداخلية ثم منصب الوكيل المساعد لشؤون التعليم والتدريب بالوزارة.

وعين الشيخ أحمد النواف بعد تقاعده من وزارة الداخلية محافظًا لمحافظة حولي وتقلد العديد من المناصب القيادية.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 صدر أمر أميري بتولي الفريق أول الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح منصب نائب رئيس الحرس الوطني بدرجة وزير.

وفي مارس/ آذار 2022 صدر أمر أميري بتعيين الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح نائًبا أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للداخلية.

وفي 24 يوليو/ تموز 2022 صدر أمر أميري بتعيين الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيسًا لمجلس الوزراء.

المصادر:
العربي - وكالة الأنباء الكويتية

شارك القصة

تابع القراءة
Close