الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

لمدة 3 أيام.. رئيس الأركان الإسرائيلي يزور المغرب الأسبوع الجاري

لمدة 3 أيام.. رئيس الأركان الإسرائيلي يزور المغرب الأسبوع الجاري

Changed

نافذة إخبارية تتناول زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى المغرب في تشرين الأول العام 2021 (الصورة: الأناضول)
الشهر الماضي، شارك ضباط من الجيش الإسرائيلي لأول مرة في مناورة عسكرية في المغرب بصفة مراقبين.

تتسارع أكثر فأكثر زيارات المسؤولين الإسرائيليين إلى المغرب، حيث سيتوجه رئيس الأركان الإسرائيلي، أفيف كوخافي، في أول زيارة رسمية من نوعها إلى البلد العربي الأسبوع الجاري.

واكتفت اليوم السبت، قناة "كان" الرسمية، بالإعلان عن عزم كوخافي زيارة المغرب التي طبعت علاقاتها مع إسرائيل قبل أكثر من عامين، دون ذكر مزيد من التفاصيل حول التاريخ المحدد للزيارة وأهدافها.

زيارة تستغرق أيام

فيما قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إنه من المقرر أن تستغرق زيارة كوخافي للمغرب 3 أيام.

والشهر الماضي، شارك ضباط من الجيش الإسرائيلي لأول مرة في مناورة عسكرية في المغرب بصفة مراقبين.

واستأنفت إسرائيل والمغرب علاقاتهما الدبلوماسية في ديسمبر/ كانون الأول 2020، بعد توقفها عام 2000.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، أجرى وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس أول زيارة رسمية للرباط، وقّع خلالها اتفاقيات أمنية ودفاعية مع الجانب المغربي، وقد وصف زيارته بـ"التاريخية والمهمة"، قائلًا إنها تهدف إلى وضع الحجر الأساس لإقامة علاقات أمنية مستقبلية بين إسرائيل والمغرب.

وعقب توقيع الرباط على مذكّرة تفاهم مع إسرائيل في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا في 27 مايو/ أيار الماضي، أعلنت الحكومة المغربية، مطلع الشهر الجاري، أنها تعمل على تنفيذ جميع الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل في جميع القطاعات.

ومنذ عودة العلاقات بينهما، وقعت إسرائيل والمغرب العديد من الاتفاقيات في شتى المجالات الاقتصادية والعسكرية والتعليمية والسياحية وغيرها، وذلك في ظل رفض هذا التطبيع من قبل هيئات وأحزاب مغربية.

وكانت الإمارات العربية المتحدة والبحرين هما أول دولتين خليجيتين طبعتا علاقاتهما مع إسرائيل في سبتمبر/ أيلول 2020 الماضي، بتشجيع من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب. ثم تبعهما المغرب والسودان.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close