الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

لمواصلة الحوار مع بوتين.. شولتس: لن نزوّد أوكرانيا بطائرات مقاتلة

لمواصلة الحوار مع بوتين.. شولتس: لن نزوّد أوكرانيا بطائرات مقاتلة

Changed

المستشار الألماني يعلن تزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد وبأسلحة ثقيلة لمواجهة الجيش الروسي (الصورة: غيتي)
حذّر شولتس من أن انطلاق نقاش جديد في ألمانيا بعد اتّخاذ القرار بشأن الدبابات، من شأنه أن "يقوّض ثقة المواطنين في قرارات الحكومة".

جدّد المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الأحد، التأكيد على أن بلاده لن ترسل طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا، وذلك بعد أن كثّفت كييف دعواتها الغرب إلى تسليمها أسلحة أكثر تطورًا لمساعدتها في صد الحرب الروسية عليها.

والأربعاء الماضي، وافق شولتس على إرسال 14 دبابة "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا، وعلى السماح لبلدان أوروبية أخرى بالقيام بالمثل، بعد نقاش حاد استمر أسابيع وضغوط متزايدة مارسها الحلفاء.

وقال شولتس، في مقابلة مع صحيفة "تاغس شبيغل": "لا يسعني سوى أن أنصح بعدم الدخول في حرب مزايدة مستمرة عندما يتعلق الأمر بأنظمة الأسلحة".

وحذّر شولتس من أن انطلاق نقاش جديد في ألمانيا بعد اتّخاذ القرار بشأن الدبابات، من شأنه أن "يقوّض ثقة المواطنين في قرارات الحكومة".

وترافق قرار شولتس إعطاء الضوء الأخضر لتسليم أوكرانيا دبابات "ليوبارد 2" مع إعلان الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا 31 دبابة "أبرامز" الأميركية.

وشكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي برلين وواشنطن على الخطوة التي اعتُبرت اختراقًا على صعيد جهود دعم أوكرانيا.

لكن زيلينسكي سارع للتشديد على أن بلاده تحتاج إلى مزيد من الأسلحة الثقيلة من حلف شمال الأطلسي "الناتو"، لتمكين قواته من صد الهجوم الروسي، بما في ذلك طائرات مقاتلة وصواريخ بعيدة المدى.

غير أن شولتس حذّر في المقابلة من تزايد "خطر التصعيد"، ولا سيما أن موسكو دانت بالفعل خطوة برلين وواشنطن.

وقال المستشار الألماني: "لا حرب بين حلف شمال الأطلسي وروسيا. لن نسمح بتصعيد من هذا النوع"، مشدّدًا على "ضرورة" مواصلة الحوار مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكان آخر اتصال بين الرجلين في أوائل ديسمبر/ كانون الأول الماضي. وقال: "سأتحدث مع بوتين عبر الهاتف مجددًا". وأضاف: "لكن من الواضح أيضًا أن الوضع الحالي لن يتغيّر ما دامت روسيا تواصل شن الحرب والعدوان من دون هوادة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close